دول إسلامية أعلنت الأحد أول أيام العيد… وموريتانيا والصومال السبت

الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أعلنت 17 دولة عربية أن اليوم السبت، هو المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام عيد الفطر المبارك، جاء ذلك إثر تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء أمس الجمعة، بحسب ما أعلنت الجهات المختصة في تلك الدول.

ففي السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين أعلنت الجهات المختصة تعذر رؤية هلال شوال مساء الجمعة، ليكون السبت هو المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام عيد الفطر.
وأعلن مفتو البلاد في كل من الأردن وفلسطين ولبنان ومصر وتونس وليبيا أن السبت هو المتمم لشهر رمضان، وغدا الأحد أول أيام العيد.
وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني أن الأحد أول أيام عيد الفطر، كما أعلن القاضي الشرعي الأولي في سوريا الموعد نفسه.
وقد اتفقت وزارة الأوقاف التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ودار الإفتاء التابعة لجماعة الحوثي، على أن اليوم السبت المتمم لشهر رمضان، والأحد هو أول أيام عيد الفطر.
وعلى النحو ذاته، أعلنت الجهات المختصة في جيبوتي وجزر القمر أن غدا الأحد أول أيام العيد، وأن السبت هو المتمم لشهر رمضان.
كما أعلنت كل من ماليزيا وتركيا أن اليوم السبت هو المتتم لشهر رمضان، وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
أما في موريتانيا والصومال فاليوم هو أول أيام عيد الفطر، حسب ما أعلنته لجنة الأهلة الموريتانية ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالصومال، كما أعلنت كل من مالي والنيجر وساحل العاج رسميا نهاية شهر رمضان المبارك أمس الجمعة.
وفي دول عربية أخرى مثل سلطنة عمان والسودان والمغرب سيتم تحري هلال شوال مساء اليوم السبت، إذ بدأ رمضان لديها في 25 أفريل الماضي، لذلك يوافق الجمعة الـ28 منه.
كما يتحرى الشيعة في العراق ولبنان العراق رؤية الهلال مساء السبت للسبب ذاته.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق