أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

مسؤول ليبي رفيع المستوى: نسعى لخلق تكتلات مع حلفاء دوليين لإنهاء مليشيا حفتر وداعميه

الرأي الجديد (وكالات)

قال نائب رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، أحمد معيتيق، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تسعى لخلق تكتلات مع حلفاء دوليين، فيما أكد عدم وجود علاقات دبلوماسية مع الإمارات.

جاء ذلك في حديث متلفز، بثته قناة “فبراير” المحلية الخاصة، غداة سيطرة الجيش الليبي على قاعدة “الوطية” الاستراتيجية بعد دحر مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر منها، في انتصار مهم بالمنطقة الغربية.
وقال معيتيق: “نبحث عن خلق تكتلات دولية مع دول حليفة (لم يسمها)، من أجل وضع ليبيا في أقصى استفادة يمكن تحصيلها”، متابعا بأنه “ليس لدى ليبيا علاقات دبلوماسية أو سياسية حقيقية مع الإمارات”، المتهمة بدعم مليشيا حفتر.
وتعتبر تركيا الحليف الاستراتيجي لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا.
وأضاف نائب رئيس المجلس الرئاسي، “هناك ملفات واضحة وأسلحة موثقة مستوردة من بعض الدول (لم يسمها)، بعضها حاضر بقوة في المجتمع الدولي وفي اتفاق برلين”.
وأكد أحمد معيتيق، أن الحكومة الليبية “لديها من الوثائق والأدلة، ما يدين تلك الدول على أنها أمدت حفتر بالأسلحة، ما يدمر ما تم الاتفاق عليه في برلين”، حسب المصدر ذاته.
واستضافت العاصمة الألمانية في 19 جانفي الماضي، مؤتمرًا دوليًا حول ليبيا، دعا جميع أطراف الصراع إلى الالتزام بوقف إطلاق النار، وهو ما طالب به أيضًا قرار تبناه مجلس الأمن، في 12 فيفري الماضي.
ويعدّ تحرير الجيش الليبي لقاعدة الوطية، ثاني سقوط لغرفة عمليات رئيسية تابعة لمليشيا حفتر في المنطقة نفسها، بعد سقوط مدينة غريان، في جوان الماضي.‎
ومنذ 4 أفريل 2019، تشن مليشيات حفتر هجومًا فاشلا للسيطرة على طرابلس مقر الحكومة، استهدفت خلاله أحياء سكانية ومواقع مدنية، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

المصدر: (وكالة الأناضول)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى