أهم الأحداثبانورامامجتمع

وزير الحكم المحلي يعلن عن إنشاء “وكالة الخدمات البلدية” لأول مرة في تونس

الرأي الجديد (متابعات)

أكد وزير الشؤون المحليّة لطفي زيتون، أنّ الوزارة ستشجع البلديّات على إرساء مختلف الهياكل والمؤسسات التّي من شأنها تدعيم مسار اللاّمركزية، مشددا على ضرورة التعاون الأفقي بين البلديات وتحسين التنسيق فيما بينها، باعتباره الحل الأمثل لتطوير العمل البلدي وتنظيمه، وتمتع جميع البلديات لا سيما المحدثة منها، بذات الإمكانيات للقيام بدورها.

جاء ذلك خلال إشراف الوزير، على جلسة عمل حول الشًأن البلدي بولاية بنزرت، ضمّت والي بنزرت محمّد قويدر، ورؤساء بلديّات الجهة، بالإضافة إلى أعضاء مجلس نواب الشعب عن الولاية.
وتناقش اللقاء، مقترح وزير الشؤون المحلية، بخصوص إنشاء “وكالة الخدمات البلدية” توكل إليها مهام تتجاوز الإمكانيات المتاحة للبلديات كالتعمير والتطهير وغيرها من خدمات بلدية.
وقد تم الإعلان عن هذه المبادرة من بنزرت، في انتظار تعميمها على باقي بلديات الجمهورية.
ونوه لطفي زيتون، بالانسجام الحاصل بين مختلف مكوّنات المجالس البلديّة بالجهة، والذّي ساهم بشكل مباشر في تحقيق العديد من النتائج الايجابية على أرض الواقع، وفق قوله.
وتم خلال الجلسة، متابعة مختلف المؤشرات والأرقام والاشكاليّات المتعلّقة بالبلديّات، والاستماع إلى مقترحات السادة رؤساء البلديات بخصوص ما يعترضهم من إشكاليات، التي أهمها الصعوبات المالية التي تعاني منها بعض البلديات، والمشاريع المعطلة والعالقة التي تحتاج دعما ومتابعةً من السلطة المركزيّة، والاشكاليّات البيئية ببعض المحميّات، وأزمة المصبّات العشوائيّة في بعض المناطق البلديّة.
وبيّن زيتون، أنّ مثل هاته الجلسات، هي بمثابة فتح للآفاق وتوسيع للاستشارة، ليتمّ في مرحلة مقبلة المصادقة على ميثاق وطني مشترك، يعزّز حضور البلديّات، باعتبارها تمثّل سلطة القرب من المواطنين.

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى