أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

التقوا أمس في قرطاج… النظام السياسي كان من بين نقاشات سعيّد والغنوشي والفخفاخ

الرأي الجديد (متابعات)

نظم رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، أمس، إفطارا ثلاثيا، جمعه برئيس البرلمان، راشد الغنوشي، ورئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، تزامنا مع ما يشهده الائتلاف الحاكم، من حرب تصريحات بين قيادات أحزابه ونوابهم.

ووفق مصادر موثوقة، تحدثت لــ “الرأي الجديد”، فضلت التكتم على هويتها، عرف الإفطار، نقاشا وسجالا بين الثلاثي، وخاصة بين رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان، حول الأنظمة السياسيّة، وميزاتها ومحاسنها ومساوئها، ومدى نسبيتها قياسا بتجارب الشعوب، وما إذا كان ثمة مفاضلة فيما بينها، وسط نقاش ثريّ عرفته جلسة الإفطار، الأولى من نوعها التي تجمع الرئاسات الثلاث، منذ صعود أطرافها إلى الحكم قبل عدّة أشهر..
وحسب ذات المصادر، فإنّ اللقاء دام أكثر من 3 ساعات، وجرى “في أجواء طيّبة”، حسب توصيف مصادرنا، رغم التباين في وجهات نظر الثالوث إزاء بعض القضايا.
وتعرّض فيها المجتمعون إلى عدد من الملفات المتعلقة بالوضع العام في البلاد، في جوانبه السياسية والبرلمانية والاجتماعية والاقتصادية..
وثمن المجتمعون، النجاح في مواجهة أزمة “كورونا” وضرورة الاستعداد كما يجب للمرحلة القادمة، وسط توقعات لظهور موجة ثانية من الوباء خلال الأشهر المقبلة.
ونفى الرؤساء الثلاثة، وجود صدام بين السلطات ومؤسّسات الدولة، أو حصول تنازع في الصلاحيات فيما بينها، مؤكدين على أنّ “الاختلاف لا يفسد لطبيعة الرئاسات قضية”.
وأجمعت الأطراف الثلاثة على ضرورة البحث عن مشتركات، فيما تم الاتفاق على دورية هذه اللقاءات في المستقبل، فيما يمكن أن تتأسس تنسيقية للرؤساء الثلاثة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى