أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

خفّضت الترقيم السيادي: “فيتش رايتنغ” تحذّر من أكبر انكماش اقتصادي ستعرفه تونس

الرأي الجديد (متابعات)

خفّضت الوكالة العالميّة للتصنيف الإئتماني، “فيتش رايتنغ”، من الترقيم السيادي لتونس على مستوى العملة الصعبة على المدى الطويل من “ب إيجابي” إلى “ب” مع آفاق مستقرة.

ويعود هذا التصنيف، وفق تقرير للوكالة، إلى تفاقم اختلال الاقتصاد الكلي، وتدهور نسق الديون الخارجية والعمومية جرّاء الاضطرابات الاقتصادية، الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا”.
وقالت “فيتش رايتنغ”، أن تونس ستشهد هذه السنة أكبر انكماش اقتصادي على الإطلاق، كما سيؤدي تفاقم عجز الحساب الجاري إلى ارتفاع كبير في الديون الخارجية الصافية وديون المؤسّسات العموميّة لتبلغ مستويات أكبر مما هي عليه، مشيرة إلى أن الأزمة التي تمرّ بها قطاعات التجارة والصناعة والسياحة في العالم بسبب الوباء، “سيؤثّر سلبا، وبشكل كبير، على اقتصاد تونس الصغير والمنفتح”.
وأبرزت “فيتش” أن الآفاق المستقرة تستفيد من دعم المقرضين الهام في مواجهة استمرار الهشاشة الخارجيّة، في ظل تواصل الحاجة إلى التمويل ومخاطر الاضطرابات الاجتماعية، التي تشكل ضغطا على عمليّات إصلاح الميزانيّة.
“وستؤدي هذه الصدمة إلى توقف جل أنشطة القطاع السياحي، المحرّك الأساسي للتنمية، مما سيؤدي إلى خسارة نحو 10 بالمائة من مواطن الشغل الحالية وفق الإحصائيات الرسمية”، وفق تقرير الوكالة.

المصدر: (وكالة تونس إفريقيا للأنباء)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى