أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

عبد اللطيف المكي: هذه التعديلات العاجلة على النظام السياسي والقانون الانتخابي

الرأي الجديد / حمدي بالناجح

أكد عبد اللطيف المكي، وزير الصحة، أنّ “ثمة توافق كبير وتنسيق على مستوى الفريق الحكومي وكبار المسئولين في الدولة، بمؤسساتها التنفيذية والبرلمانية، غير أنّ هناك ثغرات ونقائص يجب تداركها في المرحلة القادمة”..

ومن بين هذه الثغرات التي أفصح عنها المكي في حوار صحفي، أنه كان يجب أن ينص الدستور على كون رئيس الحكومة، هو رئيس الحزب الفائز بالمرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية، أو رئيس حزب الكتلة البرلمانية الأولى، مثلما هو معمول به في عدة دول بينها بريطانيا.
ولفت في حوار أجراه معه موقع “العربي21″، أنّ القانون الانتخابي، يتضمن بدوره، ثغرات ونقائص، يمكن تداركها في المرحلة القادمة، لضمان ظروف أفضل لعمل الحكومة والبرلمان، مثل المصادقة على “نظام العتبة”، الذي يحد من تشرذم المشهد داخل البرلمان، عبر الاتفاق على حد أدنى من الأصوات، واشتراط الفوز بنسبة محددة من أصوات الناخبين لدخول مجلس النواب، اقترح أن تتراوح بين 3 و5 بالمائة..
واعتبر أن من بين السيناريوهات في هذا السياق أيضا، تعديل القانون الانتخابي، في اتجاه اعتماد المزج بين القوائم الجهوية والقائمة الوطنية، أي تقسيم أعضاء البرلمان بين نواب انتخبوا على مستوى الدوائر الانتخابية، وآخرين في مستوى “قائمة وطنية”، مثلما هو معمول به في عدد من الدول الديمقراطية العريقة..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى