أحداثأهم الأحداثدولي

مسؤولون أمريكيون يدعون بنغلادش لرفع حظر الانترنت عن مخيمات الروهنغيا

الرأي الجديد (وكالات)

حث كبار أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب الأمريكي حكومة بنغلادش على رفع القيود المفروضة على استخدام الإنترنت في مخيمات الروهنغيا  في كوكس بازار، مؤكدين على الدور الحاسم للاتصالات كأداة للصحة العامة لمكافحة انتشار  كوفيد19.

وفي رسالة إلى وزير الخارجية الدكتور أبو الكلام عبد المؤمن ، شدد المشرعون الأمريكيون على أن تقنيات مثل الهواتف المحمولة والإنترنت ضرورية لتبادل المعلومات الطبية المنقذة للحياة، وتسهيل الخدمات الصحية والإنسانية.
وردا على ذلك، قال وزير الخارجية إنه تم وضع قيود على سلامة وأمن الروهنغيا  وكذلك بنغلادش.
وبعد التجمع الكبير للروهنغيا  في 17 أغسطس للاحتفال بالذكرى الثانية لأحدث هجرة جماعية ، فرضت الحكومة حظراً على الإنترنت في معسكرات الروهنغيا .
ووقع على الرسالة ستة من أعضاء مجلس الشيوخ وهم النائب إليوت إل إنجل ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب. السناتور بوب مينينديز ، عضو رفيع المستوى في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ؛ السناتور إد ماركي ، عضو رفيع المستوى في اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ في شرق آسيا ؛ السيناتور كريس ميرفي. النائب أندي ليفين ؛ والنائب آمي بيرا رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية في مجلس النواب لآسيا والمحيط الهادي وعدم الانتشار.
وجاء في الرسالة :” نحن قلقون من أن القيود المفروضة على الإنترنت والهاتف في مخيمات اللاجئين الروهنغيا  تعيق جهود مكافحة الوباء. نشجع حكومتك على العمل مع المنظمات الإنسانية لرفع قيود الاتصالات هذه في المخيمات ، وضمان استمرار تدفق المعلومات والمساعدات الإنسانية دون عوائق”.
وقال وزير الخارجية الدكتور مؤمن لصحيفة دكا تريبيون: “نعم ، لقد تلقيت الرسالة من أعضاء مجلس الشيوخ والممثلين الأمريكيين ، وقد أرسلت الرد إليهم بالفعل . شرحت لهم ضرورة فرض قيود في مخيمات الروهنغيا . قلت لهم إن القيود المفروضة لسلامة الروهنغيا وشعبنا “.

المصدر: وكالة أنباء أراكان ANA | ترجمة الوكالة

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى