أحداثأهم الأحداثدولي

تبدّل الموقف من الرياض.. أمريكا تسحب بطاريات باتريوت وجنودا من السعودية

الرأي الجديد (صحف عالمية)

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن الولايات المتحدة الأمريكية قررت إزالة أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ من السعودية، في إطار تخفيضات عسكرية تقوم بها الإدارة، وذلك نقلا عن مسؤولين.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة قررت إزالة أربع بطاريات باتريوت، إلى جانب سحب عشرات الأفراد العسكريين الذين أرسلوا بعد هجمات حوثية استهدفت منشآت النفط السعودية.
وبحسب المسؤولين فقد غادرت طائرتان مقاتلتان أمريكيتان المنطقة، وتدرس الإدارة الأمريكية خفض الوجود البحري الأمريكي في الخليج العربي بمحاذاة إيران.
ويشير التقرير إلى أن قرار إزالة البطاريات من السعودية، وقرار تخفيض النفقات العسكرية، يرجع إلى أن المسؤولين في واشنطن يرون أن إيران لم تعد تشكل تهديدا مباشرا للمصالح الأمريكية الإستراتيجية.
وفي وقت سابق، كشفت وكالة رويترز عن مكالمة هاتفية، قالت إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أجراها مع ولي العهد السعودي، والحاكم الفعلي في البلاد، محمد بن سلمان في الثاني من نيسان/ أبريل حذره فيها من استمرار زيادة إنتاج النفط.
وبحسب أربعة مصادر للوكالة، فقد اتصل ترامب بابن سلمان وأخبره أنه إن لم تبدأ منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” بخفض إنتاج النفط، فسيكون عاجزا عن منع المشرعين الأمريكيين من تمرير قانون لسحب القوات الأمريكية من المملكة.
وقبل أسبوع من مكالمة ترامب مع الأمير محمد كان السناتور كيفن كريمر والسناتور دان ساليفان الجمهوريان قد اقترحا تشريعا لسحب القوات الأمريكية كلها وصواريخ باتريوت ونظم الدفاع المضادة للصواريخ من المملكة ما لم تخفض السعودية إنتاج النفط.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى