أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

الخميس.. الإعلان عن تعديل جديد في أسعار المحروقات.. فهل يكون باتجاه التخفيض؟

الرأي الجديد / سندس

من المنتظر، أن يتم الإعلان يوم غد، الخميس، عن تعديل أسعار المحروقات، لكن لا يعرف ما إذا كان التعديل سيتم باتجاه التخفيض، أم في اتجاه الزيادة.

وكانت وزارة الطاقة والمناجم والتحوّل الطّاقي، أعلنت منذ يوم 6 أفريل 2020، عن مراجعة نحو التخفيض لأسعار بيع المحروقات، وقد دخل الأجراء حيز التطبيق، ابتداء من منتصف ليلة 7 أفريل 2020.
ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، عن ديوان وزير الطاقة، تأكيده، أنّ التعديل لن يشمل أسعار الغاز والنفط السائل، الذين يتم دعمهما بمعدل مرتفع يتجاوز 60 بالمائة.
وينص البند الخامس من الأمر الوزاري المؤرّخ في 31 مارس 2020 المتعلّق بالتعديل الآلي الشهري لأسعار المحروقات، على أن أسعار البنزين الخالي من الرصاص والغزوال العادي والغزوال الخالي من الكبريت، يتم تحديدها من قبل اللجنة التقنية المكلّفة بتحديد ومتابعة أسعار بيع الموّاد النفطيّة تامّة الصنع، المورّدة وتلك المكرّرة محليّا، طبقا للقواعد الراجعة بالنظر إلى آلية التعديل الآلي الشهري للأسعار.
ويتم تحديد الأسعار، في ضوء ملاحظة معدّل أسعار التوريد بالدينار التونسي لكل من هذه الموّاد خلال فترة الشهر، الذي ينتهي قبل اليوم الأوّل من الشهر المعني بالتعديل.
يذكر أنّ تتجاوز قيمة التعديل الشهري لسعر البيع للعموم، مستوى 1،5 بالمائة من سعر البيع المعمول به منذ آخر تعديل، وذلك نحو الارتفاع أو الانخفاض، بحسب ذات البند.
للإشارة فإنّ أسعار المحروقات قبل التعديل المتوقّع ليوم غد، الخميس، هي على النحو التالي:

ــــ بنزين بدون رصاص : 2035 مليما.
ــــ غازوال دون كبريت : 1800 مليم.
ــــ غزوال عادي: 1550 مليما.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام