أهم الأحداثنقابياتوطنية

اتحاد الشغل: اقتطاع يوم عمل “سطو على الأجور”.. وسنطلب توضيحات من الحكومة

الرأي الجديد (متابعات)

وصف الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل، عبد الكريم جراد، عملية اقتطاع يوم عمل من أجور العاملين في القطاعين العمومي والخاص، كمساهمة ظرفية استثنائية لدعم ميزانية الدولة، بــ ”السطو على الأجور”.

وقال عبد الكريم جراد، في تصريح إعلامي اليوم السبت، أن عملية الاقتطاع شملت أكثر من يوم عمل، لأن احتسابها تم بناء على الأجر السنوي الخام، وليس على الأجر الصافي لشهر أفريل، مثلما اتفق عليه سابقا بين كل من الحكومة واتحاد الشغل.
وأفاد جراد، أن المنظمة الشغيلة ستطلب توضيحات من الطرف الحكومي حول هذا الاقتطاع، مبينا أن الاقتطاع من الأجر السنوي الخام، استهدف مجموع الأجور والمنح الخام، قبل تسليط الأداءات عليها، وليس الأجر الذي تحصل عليه الأجراء خلال شهر أفريل.
واعتبر الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل، أنه من غير المقبول، أن تشمل هذه العملية الدخل السنوي الخام الذي تصرف نسبة مهمة منه في سداد الأداءات، ولا يتلقى منه الأجراء سوى دخلهم الصافي، مشيرا إلى أن هذا الإجراء، نجم عنه فرض أداءات اضافية على أجر شهر أفريل، زادت في إثقال كاهل الأجراء باحتساب ضرائب، كانت ستفرض فقط على الدخل الخام لسنة 2020، الذي لم يصل اليهم أصلا، حتى جزأه الصافي، حسب تفسيره.
وندد عبد الكريم جراد، بالاقتطاع من جرايات المتقاعدين، خلافا لما اتفق عليه الطرفان، مذكرا بأن تنفيذ عملية الاقتطاع،  استثنى من الجرايات المنتفعين بدخل سنوي أقل من 5 آلاف دينار فقط.

المصدر: (وكالة تونس إفريقيا للأنباء)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى