أهم الأحداثبرلمانوطنية

هل أخطأ النائب العنوان.. رئاسة البرلمان ترد على مراسلة هيكل المكي

تونس ــ الرأي الجديد (برلمانيات)

أكدت رئاسة البرلمان، أنه منحت النائب عن “الكتلة الديمقراطية”، هيكل المكي، حقّه الكامل في التعبير عن رأيه، خلال الجلسة العامة، وهو ما تحرصُ على احترامه في إطار النظام الداخلي للمجلس، وعملا بمقتضيات الدستور.

جاء ذلك في بيان لها اليوم الأربعاء، ردا على المراسلة التي توجه بها هيكل المكي إلى رئيس البرلمان، راشد الغنوشي، حول ما وصفها بحملة السب والشتم التي تعرض لها من قبل أنصار “حركة النهضة”.
وأشارت رئاسة البرلمان، إلى أن المراسلة تضمنت بعض “الأخطاء الشكليّة”، وهي أنه تم التوجّه لرئيس المجلس بصفته هذه وبصفته رئيسا لحزبه، كما تم مخاطبة رئيس المجلس بصفات مفتعلة وغير قانونيّة وفي ذلك مخالفة للنظام الداخلي.
وأوضح البيان، أنّ ما جاء في مداخلة النائب هو رأيه الشخصي الذي عبّر عنه في جلسة عامة للبرلمان، في إطار حقه في التعبير المكفول بالدستور وبالنظام الداخلي للمجلس، لافتا إلى أنه لا أحد من النوّاب الحاضرين ومن مختلف الكتل عقّب على مداخلة النائب.
وكان النائب عن “الكتلة الديمقراطية”، حمّل رئيس البرلمان، مسؤولية سلامته الشخصية والصحية، بسبب الهجمة “المغرضة” التي يتعرض إليها.

وفي ما يلي بلاغ رئاسة المجلس: 

رئاسة مجلس نواب الشعب
“بلاغ توضيحي”

تبعا لتداول مراسلة موجّهة من السيد النائب هيكل المكي يجدر بيان ما يلي:
1 إنّ ما جاء في مداخلة النائب هو رأيه الشخصي الذي عبّر عنه في جلسة عامة للبرلمان في إطار حقه في التعبير المكفول بالدستور وبالنظام الداخلي للمجلس.
2 إنّ رئاسة الجلسة لم تُعقّب على مداخلة النائب، واستغلّ التوقيت المخصّص له كاملا دون أن يكون ذلك مؤشرا على تأييد مضامينها.
3 لا أحد من النوّاب الحاضرين ومن مختلف الكتل عقّب على مداخلة النائب.
وعليه فإنّ مجلس نواب الشعب والجلسة العامة قد منحت النائب حقّه كاملا في التعبير عن رأيه وهو ما تحرصُ رئاسة مجلس نواب الشعب على احترامه في إطار النظام الداخلي للمجلس وعملا بمقتضيات الدستور.
ويجدر من جانب آخر لفت انتباه النائب إلى أنّ رسالته إلى رئيس مجلس نواب الشعب قد احتوت على بعض الأخطاء الشكليّة منها:
▪التوجّه لرئيس المجلس بصفته هذه وبصفته رئيسا لحزبه.
▪ مخاطبة رئيس المجلس بصفات مفتعلة وغير قانونيّة وفي ذلك مخالفة للنظام الداخلي.

وفي ما يلي نص المراسلة: 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى