أحداثأهم الأحداثدولي

تطورات انتشار “كورونا” في الدول العربية (تقرير ملخص)

الرأي الجديد / تقرير: عربية السوداني

واصلت جائحة فيروس كورونا الأربعاء، انتشارها في الدول العربية، مسجلة إصابات ووفيات جديدة، بالتزامن مع إطلاق قرارات جديدة لتخفيف الإجراءات والقيود المفروضة.
وتعد جزر القمر الدولة العربية الوحيدة، التي لم تسجل أي إصابات بكورونا، في حين ما زالت الدول العربية الأخرى مجتمعة، تكافح للحيلولة دون مزيد من الإصابات والوفيات بالفيروس الجائح.

هنا تقرير يرصد أبرز تطورات انتشار الجائحة في الدول العربية :

ففي مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الأربعاء، تسجيل 226 إصابة و21 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح عدد الإصابات في حدود 5268 حالة من ضمنهم 1335 حالة تم شفاؤها، و380 حالة وفاة.
وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة في بيان، أنها سجلت وفاة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 24، وإصابة 300 حالة لترتفع الحالات المسجلة إلى 3740، فيما تماثل 213 حالة للشفاء،  لترتفع أعداد المتعافين إلى 1389.
وسجلت قطر، إصابات جديدة، الأربعاء. وتحدثت وزارة الصحة القطرية، عن 643 إصابة جديدة بالفيروس؛ لترتفع الحصيلة إلى 11 آلاف و311.
وذكرت الوزارة في بيان، أن من بين الحصيلة الإجمالية 10 وفيات، وألف و243 متعاف بعد تسجيل 109 حالة شفاء جديدة.
أما في لبنان، فقد أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 4 حالات كورونا جديدة، رفعت عدد المصابين إلى 721. ولفتت أنه لا وفيات جديدة، حيث استقر العدد عند 24، فيما ارتفع عدد المتعافين إلى 150 شخصا.
في تونس، أعلن وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، أن بلاده سيطرت على الموجة الأولى من وباء كورونا، فيما لم يستبعد حدوث موجة ثانية.
وقال المكي في مؤتمر صحفي: “سيطرنا على الموجة الأولى من فيروس كورونا، مضيفا  أن تونس استطاعت تجنب 25 ألف إصابة، وأكثر من ألف وفاة ناجمة عن الفيروس، معتبرا أن بعض الأرقام قد تعود للارتفاع، ولكنها تبقى تحت السيطرة.
وكانت وزارة الصحة التونسية قالت إن الوفيات بالفيروس ارتفع إلى 40 وفاة، وعدد الإصابات إلى 975 حالة، مضيفة أن حالات الشفاء من الفيروس ارتفعت إلى 279 حالة.
وفي المملكة العربية السعودية، تم الإعلان الأربعاء، عن 1325 إصابة جديدة بفيروس كورونا.
وأعلنت وزارة الصحة في بيان، تسجيل 5 وفيات جديدة بكورونا، و1325 إصابة جديدة بالوباء، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 21 ألفا و 402، بينها 157 وفاة، وألفين و953 متعافيا بعد شفاء 169 حالة جديدة.
وفي فلسطين، أعلن عن تسجيل 6 إصابات جديدة بالفيروس، توزعت في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وقالت وزارة الصحة، أن إجمالي الإصابات بالفيروس بلغ 407، بينها 260 من القدس.
في السودان، شهد فيروس كورونا، تزايدا خلال الأيام القليلة الماضية، بالتزامن مع تخفيف قيود حظر التجوال، بدءًا من 21 أفريل الجاري، حيث كان حظر التجوال شاملاً قبل هذا التاريخ.
ومن اليمن، أعلنت اللجنة اليمنية للطوارئ، اليوم، عن تسجيل 5 حالات إصابة بفيروس كوفيد ـ 19 في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي البلاد.

يذكر أنّ العالم، سجّل حتى صباح الأربعاء، نحو ثلاثة ملايين و150 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد، توفي منهم أكثر من 218 ألفا، وتماثل للشفاء نحو 963 ألفا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام