أهم الأحداثبانورامامجتمع

كلية بريطانية تكشف: 10 لقاحات مضادة لكورونا في طور التجربة السريرية

لندن ــ الرأي الجديد (وكالات)

قالت كلية لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة، أنّ حوالي 120 مشروعا مختلفا للقاحات ضد المرض الناجم عن فيروس كورونا، بينها 110 في مرحلة التطوير، أي ما قبل سريرية.

وأعلنت الكلية المعروفة في العالم، في بيان لها نشر اليوم، أنّ من بين هذه اللقاحات، هناك نحو 10 لقاحات في مرحلة التجارب السريرية.
وأوضح البيان، أنّ 8 مشاريع بلغت مرحلتها الأولى من التجارب السريرية على البشر، بينها مشروع صيني، وصل إلى مرحلة أكثر تقدما مع تجارب سريرية أخرى، في هذه المرحلة التي تهدف إلى اختبار سلامة المنتج الطبي ومدى فاعليته.
وتحدث بيان الكلية، عن تجارب أخرى على غرار، مشروع بريطاني تجريه جامعة أوكسفورد،  وآخر ألماني يقوم به مختبر بيون- تيك، ومشروعان في الولايات المتحدة للقاح.
وأكدت الكلية البريطانية، أنّ اللقاحات التي تجري على نطاق واسع، قد تتيح المناعة في مواجهة المرض ووقف انتقال الفيروس.
غير أنها أشارت إلى أنّ المشكلة الأساسية التي تواجه عملية تصنيع اللقاحات، هي البطء النسبي في تطوير لقاحات وإنتاجها على نطاق واسع، والقيام بحملات تلقيح واسعة.
وكانت المنظمات الصحية مثل منظمة الصحة العالمية وأكبر مختبرات الصيدلة، تحدثت عن مهلة 12 إلى 18 شهرا كحد أدنى، فيما تحدث أطباء أميركان من أصل عربي، عن إمكانية طرح لقاح في الأسواق في غضون بضعة أشهر، بعد التوصل إلى تجربته سريريا، وفق تقديرهم.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى