أحداثأهم الأحداثدولي

واشنطن تهدّد الصين “بدفع الثمن” بسبب الأرواح التي أزهقت في أمريكا والعالم

واشنطن ــ الرأي الجديد (وكالات)

هدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الصين والحزب الشيوعي الحاكم، بدفع الثمن، بسبب ما فعله فيروس كورونا المستجد في أمريكا.

وحمل الوزير الأمريكي الصين، مسؤولية الإخفاء المزعوم للمعلومات حول تفشي وباء الفيروس التاجي الجديد، وقال إن بلاده تشكك في أمن مختبرات الفيروسات الصينية.
وقال مايك بومبيو، لقناة “فوكس نيوز” إنه نتيجة للإجراءات الصينية “فُقِدَ عدد كبير من الأرواح”. وقال: “والآن هناك مشاكل كبيرة في العالم والاقتصاد الأمريكي”.
وجدد بومبيو اتهامه للصين بأنها لم تكشف عمدا عن معلومات حول تفشي المرض في مراحله المبكرة، متابعا “علاقاتنا مع الحزب الشيوعي الصيني ما تزال غير شفافة تماما. نشك في أنه ما يزال هناك الكثير مما لا نعرف عنه”.
واعتبر وزير الخارجية الأمريكي، “أن الحزب الشيوعي الصيني لم يفعل ما كان مطلوبا منه عندما ظهر الوباء في بلاده”، مشيرا إلى أن “الحزب الشيوعي الصيني سيدفع ثمن ما فعله، على الأقل للولايات المتحدة”. لكن وزير الخارجية أعلن: “أنا لا أعرف بالضبط الشكل الذي سيتم القيام به من أجل ذلك. نحن الآن نركز على ضمان سلامة الأمريكيين والحد من المخاطر”.
وكان مايك بومبيو قال في وقت سابق، إنه يأمل في أن تسمح السلطات الصينية للمتخصصين الأجانب بدخول مختبر في ووهان، يزعم عدد من وسائل الإعلام الأمريكية، أن انتشار الفيروس التاجي المستجد، انطلق منه.
وسبق أن ردت الصين على المزاعم الأمريكية ورفضتها، داعية الولايات المتحدة إلى التوقف عن إطلاق تصريحات عدائية.
وشددت الصين على أن محاولات تشويهها وتحميلها المسؤولية عن جائحة فيروس كورونا المستجد، لن تعيد من توفوا جراءه إلى الحياة.
وفي مؤتمر صحفي، دعا المتحدث باسم الخارجية الصينية، جينغ شوانغ، المسؤولين الأمريكيين إلى التركيز على جهود التعاون الدولي لمكافحة الفيروس عالميا. وقال: “يجب أن يكون واضحا لبعض الأمريكيين هذا الأمر: الصين ليست عدو لأمريكا. يجب على المجتمع الدولي أن يتكاتف معا للفوز في المعركة ضد الفيروس”.
وأضاف جينغ شوانغ، “الاستمرار في مهاجمة الصين وتشويهها، لن يعيد الوقت الضائع أو الأرواح المفقودة. نأمل أن يحترم هؤلاء الأشخاص في الولايات المتحدة الحقائق والعلوم والتوافق الدولي”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى