أحداثأهم الأحداثبانورامادوليمجتمع

مركز الفلك الدولي يكشف: يوم الخميس أو الجمعة أول أيام شهر رمضان المعظم

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

يستقبل المسلمون هذا الأسبوع، شهر رمضان المعظم، الذي يأتي في ظروف استثنائية لم يشهدوا مثيلا لها، تفرض التباعد الاجتماعي وتمنع التواصل المباشر، وسط استمرار إجراءات الإغلاق بشكل متفاوت في حدته بين الدول، ومنع صلوات الجماعة بسبب تفشي فيروس “كورونا”.

لكن كل عام يتجدّد الجدل، حول أول أيام الصوم وأول أيام العيد، وكل عام لا تصوم الدول في يوم واحد، ولا تفطر في يوم موحّد.
وهناك عدّة اعتبارات تدخل في قرار الصوم أو الإفطار، منها الاعتماد على العين المجردة لرؤية الهلال ومنها ما هو سياسي.
لكنّ الحسابات الفلكية، تحدد الموعد الدقيق لبداية الشهر القمري وانتهائه، إذ نشر موقع “مركز الفلك الدولي”، بيانا فلكيا حول موعد رمضان في الدول العربية والإسلامية.
وكتب مدير المركز، المهندس محمد شوكت عودة، “بما أن شهر شعبان بدأ يوم الخميس 26 مارس في معظم الدول الإسلامية، فإن معظم الدول ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الخميس 29 شعبان 1441هـ الموافق لـ23 أفريل.
وأضاف المدير، أن تلك الدول تشمل إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وباكستان وإيران وسلطنة عمان والإمارات والسعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا، فضلا عن معظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا.
وبدأت دول قليلة منها العراق ومصر وتركيا وتونس، شهر شعبان يوم الأربعاء 25 مارس، لذلك ستتحرى هلال رمضان يوم الأربعاء 22 أفريل.
وأوضح مدير المركز، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرّى الهلال يوم الأربعاء، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم، قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس الأربعاء، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدّة شعبان 30 يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 24 أفريل”.
أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الخميس، فإن “رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة، من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا.
وتابع: “هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، فيتوقع أن يكون يوم الجمعة 24 أفريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية”.
وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي، والتي لن تتمكّن يوم الخميس من رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان يوم السبت 25 أفريل.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام