أحداثأهم الأحداثدولي

منظمة الصحة العالمية تؤكد: هنالك أدلة تكشف عن مصدر فيروس “كورونا”

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)
قالت منظمة الصحة العالمية، أن جميع الأدلة المتوفرة تشير إلى أن فيروس “كورونا” المستجد، نشأ في خفافيش في الصين في أواخر العام الماضي ولم يتمّ تخليقه أو إنشاؤه في معمل.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال الأسبوع الماضي، إن إدارته تحاول تحديد ما إذا كان الفيروس خرج من معمل في مدينة “ووهان” وسط الصين.
وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، فضيلة الشايب، في إفادة صحفية في جنيف، أن جميع الأدلة المتوفرة، تشير إلى أن للفيروس أصلا حيوانيا وأنه ليس فيروس تمّ إختلاقه أو إنشاؤه في معمل أو مكان آخر”.
وأضافت المتحدثة، أنه من المرجح أن الفيروس من أصل حيواني، ومضت المتحدثة تقول أنه من غير الواضح كيف انتقل الفيروس عبر السلالات إلى البشر لكنه من المؤكد أن كان هناك مستضيف حيواني وسيط انتقل منه.
وكانت صور ملتقطة من داخل معهد “ووهان” للفيروسات بالصين، قد كشفت حجم الكارثة التي يعاني منها المختبر الذي يضم 1500 نوع من الفيروسات، ومنها فيروس “كورونا” المستجد، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وأظهرت الصور، أن باب إحدى الثلاجات بالمختبر والتي يتم حفظ الفيروسات بداخلها، ليس جيّد الإحكام، وأن قفله شبه مكسور، ممّا قد يسمح بتسرّب الفيروس.
وأكدت الصحيفة البريطانية، أن هذه الصور التي تعود إلى عام 2018، تزيد الشكوك بشأن تسرب فيروس “كورونا” من مختبر “ووهان”.
وكانت تقارير صحيفة، أكدت في وقت سابق، أن التسلسل الجيني لفيروس “كورونا”، مشابه للتسلسل الجيني للفيروسات التي تنشأ في الخفافيش التي تعيش بمدينة يونان الصينية، وأن مختبر “ووهان” أجرى بحوثاً في السنوات السابقة على هذه الأنواع من الخفافيش.
كما كشفت أبحاث علمية ومعلومات استخباراتية، أن فيروس “كورونا”، قد يكون تسرب من مخبر “ووهان”، عن طريق الخطأ، ولم ينتقل للبشر في سوق الحيوانات الطبيعية، كما ادّعت الصين سابقاً.
وذكر مسؤولون في إدارة الاستخبارات الأميركية، أن بعد تفشي فيروس “كورونا”، أخفى مسؤولون صينيون عينات من الفيروس كانت موجودة داخل مختبر “ووهان”، كما قاموا بمحو كل التقارير أو معلومات التي تثبت وجود الفيروس، وألقوا باللوم على سوق “ووهان” للمأكولات البحرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى