أحداثأهم الأحداثدولي

حسب موقع أميركي: السعودية تسابق الزمن لوقف تفشي كورونا في مكة

واشنطن  ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

قالت وكالة “بلومبيرغ”، إن مدينة مكة المكرمة شهدات تزايدا ملحوظا في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، متفوقة بذلك على الرياض، مشيرة إلى أن السلطات تسابق الزمن لاحتواء الفيروس في أهم بقعة دينية.

وأضافت الوكالة في تقرير لها، أن انتشار الأحياء الفقيرة والمزدحمة في مكة، ومنها معسكرات العمال الجانب، ساهم بشكل كبير في انتشار المرض، رغم لجوء السلطات إلى فرض حظر للتجول على مدار 24 ساعة في معظم أنحاء البلاد.
وأشارت إلى أن إجمالي عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي التي تم الإبلاغ عنها في مكة المكرمة، التي يقطنها 2 مليون شخص، 1050 يوم الاثنين مقارنة بـ 1422 في العاصمة الرياض التي يزيد حجمها بثلاثة أضعاف عن مكة.
وتابعت: “كانت مكة واحدة من أولى المدن السعودية التي فرضت حظر التجول لمدة يوم كامل، واتخذت السلطات احتياطات غير مسبوقة، وعلقت السياحة الدينية في فيفري الماضي، وأغلقت المساجد في جميع أنحاء البلاد في مارس”.
ولفتت الوكالة إلى أن المقيمين الأجانب يشكلون حوالي ثلث السكان، لكنهم يمثلون 70بالمائة إلى 80 بالمائة من حالات الإصابة بالفيروس مؤخرًا، وهو معدل أثار جدلاً حول دورهم في المجتمع.
وشددت على أن الأجانب يتهمهم بعض السعوديين برفع الأسعار، وإثارة الخوف، ونشر العدوى عمداً، في حين يرى آخرون أن الحل يكمن في ظروف معيشية أفضل للأجانب خاصة الذين يدعمون الحياة اليومية، ويقودون شاحنات القمامة وينظفون الشوارع.
وحتى مساء الثلاثاء، أعلنت السعودية تسجيل ست وفيات جديدة بفيروس كورونا، و1147 إصابة، في حين بلغ إجمالي المتعافين 1640 حالة.
المصدر: موقع “بلومبيرغ” + “العربي21”

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام