5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

وزارة الحكم المحلي تنطلق في حملات جوية لمداواة الناموس والحشرات مع ذروة موسم خصوبتها

تونس ــ الرأي الجديد

شرعت وزارة الحكم المحلي، اليوم، في تنفيذ تدخل للمداواة بالطائرة في إطار متابعتها  لمحاور الخطّة الوطنية لمقاومة الحشرات، التي تمّ الانطلاق في إنجازها منذ شهر جانفي الماضي.

ويأتي هذا العمل في ضوء التقلبات المناخية المسجلة مؤخرا بالبلاد، من أمطار وركود مياه وارتفاع درجات الحرارة، ما يشكل أرضية خصبة لتوالد الحشرات بمختلف أنواعها..
وتم اليوم عملية المداواة بالطائرة، بالمناطق التي تستوجب أولوية تدخل على مساحة جملية تقدّر بـ 100 هكتار، على مستوى منطقة جعفر على مساحة 60 هك، إلى جانب المنخفضات الساحلية شمال رواد، على مساحة 40 هك) وسيتم خلال هذه الفترة مواصلة تأمين تدخلات جوية للمداواة ببلديات رواد، سكرة، المرسى و بوفيشة إضافة إلى ضبط خارطة المواقع التي سيتم مداواتها جويا حسب نتائج المعاينات الميدانية (سبخة سليمان – سبخة المتبسطة – سبخة المكنين – سبخة السيجومي ، واد المالح ، واد مليان …).
في ذات السياق، توصي الخلية القارة لمقاومة الحشرات، باعتماد مكافحة مندمجة (عضوية وكيميائية)، مع ضرورة إعطاء الأولوية للتدخلات العضوية، لتفادي اللجوء المفرط للمبيدات نظرا لخطورتها، والترفيع من آليات المتابعة في إطار النظام الخصوصي لليقظة والتوقي من تواجد بعض أنواع الحشرات الخطيرة (البعوض النمر والبعوض الناقل لحمى غرب النيل).
يذكر أنّ التدخلات المعلن عنها، انطلقت يوم الخميس 17 أفريل 2020، وشملت منطقتي رواد وجعفر من ولاية أريانة، وستتواصل الحملات  خلال  الفترة القادمة..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى