أهم الأحداثاجتماعيبانورامامجتمع

تحيلوا على الحكومة: اقتطاع من أجور 600 موظف تعمدوا الحصول على منحة المائتي دينار

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قررت وزارة الشؤون الاجتماعية، اليوم، الاقتطاع مباشرة من أجور 600 موظف انتفعوا، دون وجه حق، بمنحة الـ 200 دينارا المخصصة للعائلات المعوزة، في إطار المساعدات التي أقرتها الحكومة لفائدة هذه الفئات.

وقال مدير عام النهوض الاجتماعي بالوزارة، محمد بن يوشع، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تم التفطن خلال إعداد قائمة المستفيدين من المساعدات، وبعد إجراء عملية التقاطعات مع مختلف بنوك المعطيات الوطنية، إلى وجود 4000 موظف ضمن القائمة، تقدموا بطلب الحصول على هذه المنحة.
وتم حصر قائمة المنتفعين بمنحة الـ 200 دينارا، وفق المتحدث، اعتمادا على سجلات ورقية، تضم المعطيات الخاصة بحاملي بطاقة العلاج بالتعريفة المنخفضة، والتي لم يتم تحيينها منذ سنوات.
وأكد أنه تم إيقاف صرف المنحة لفائدة 3400 من الموظفين الواردة أسماؤهم ضمن القائمة، مشيرا إلى فرضية أن تكون أوضاعهم الاجتماعية قد تغيرت خلال السنوات الأخيرة.
وفي إطار برنامج الأمان الاجتماعي الذي انطلق تفعيله منذ ثلاث سنوات بتمويل من البنك الدولي، أفاد محمد بن يوشع أن بنكا حديثا للمعطيات، يقوم على نظام تنقيط يعتمد على الفقر متعدد الأبعاد الذي يدخل فيه النفاذ للصحة والتعليم والسكن، سيكون جاهزا موفى ديسمبر2020. وكانت “منظمة أنا يقظ”، كشفت  في تدوينة على صفحتها الرسمية على “فايسبوك”، أن حوالي 4 آلاف موظف تحصلوا على المنحة المخصصة للعائلات المعوزة التي أقرتها الحكومة مؤخرا، والمقدرة بمائتي دينار.
ومن المرجح أن يتم استرجاع هذه الأموال، من هؤلاء الموظفين المتحيلين، عبر اقتطاع مبلغ الـ 200 دينارا مباشرة من أجورهم.
وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية، شرعت منذ يوم 31 مارس المنقضي، في صرف مساعدة ظرفية استثنائية بقيمة 200 دينار شهريّا، شملت العائلات المنتفعة ببرنامج إعانة العائلات المعوزة والعائلات المتكلفة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية والعائلات المتكلفة بأطفال دون سند عائلي في إطار “برنامج الإيداع العائلي”. وتتم عملية التحويل هذه، عن طريق تحويل بريدي أو بنكي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى