أحداثأهم الأحداثدولي

السعودية تعلن وقف إطلاق النار في اليمن

الرياض ــ الرأي الجديد 

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن، وقف عملياته العسكرية على مستوى البلاد لدعم جهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات وأدت لمقتل أكثر من مئة ألف وانتشار الجوع والمرض.

وقال العميد الركن تركي المالكي المتحدث باسم قوات التحالف، إن هذه الخطوة تهدف إلى تسهيل إجراء المحادثات التي يرعاها مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث، من أجل وقف دائم لإطلاق النار، واتخذ القرار بشأنها لأسباب منها تفادي تفش محتمل لفيروس كورونا المستجد. ولم يعلن اليمن أي حالات إصابة بالمرض بعد.
وأضاف أن وقف إطلاق النار الشامل في اليمن سيبدأ لمدة أسبوعين اعتبارا من اليوم الخميس قابلة للتمديد.
وهذا الإعلان هو أول انفراجة كبيرة منذ أن جمعت الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة نهاية عام 2018 في السويد، حيث وقعوا اتفاقا لوقف إطلاق النار بمدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.
وكان نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، قال إن المملكة ستساهم بمبلغ 500 مليون دولار لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن للعام الحالي و 25 مليون دولار للمساعدة في مكافحة جائحة كورونا.
ولم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا في اليمن، حيث يخوض تحالف بقيادة السعودية قتالا ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران في حرب مستمرة منذ خمسة أعوام راح ضحيتها أكثر من 100 ألف شخص وأدت إلى انتشار المجاعة والأمراض.
ولم يتضح إن كان الحوثيون سيسيرون على نهج قرار التحالف.
وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين، إن الحركة أرسلت إلى الأمم المتحدة رؤية شاملة تتضمن نهاية للحرب والحصار المفروض على اليمن.
وقال عبد السلام في تغريدة على موقع “تويتر”، أن مقترحهم سيضع الأسس الخاصة بإجراء حوار سياسي وفترة انتقالية.
وبعد ساعات من إعلان التحالف، قال وزير الإعلام اليمني إن الحوثيين استهدفوا الحديدة ومدينة مأرب بوسط البلاد بالصواريخ بينما قال إعلام الحوثيين إن ضربات التحالف أصابت محافظتي حجة وصعدة.
وكان جريفيث، أرسل الأسبوع الماضي مقترحا إلى كل من الحكومة المعترف بها دوليا والتحالف الداعم لها بقيادة السعودية وكذلك حركة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم شمال اليمن.
ورحب جريفيث، بإعلان التحالف داعيا الأطراف المتحاربة إلى ”انتهاز هذه الفرصة والوقف الفوري لكافة الأعمال القتالية بأقصى سرعة، وتحقيق تقدم باتجاه سلام شامل ودائم“.

المصدر: (رويترز)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام