أهم الأحداثبرلمانوطنية

راشد الغنوشي خلال لقائه بنقابات الصحة: البرلمان حريص على تطوير التشريعات المتعلقة بالقطاع الصحي

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

أكّد رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، على ضرورة توحيد جهود كلّ الأطراف الطبيّة والصحيّة من القطاعين العام والخاص لكسب المعركة ضدّ وباء “كورونا” المستجد.

وأفاد راشد الغنوشي، في لقائه بممثلين عن نقابات الصحة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، اليوم الثلاثاء، أنّ المجلس يُتابع عن كثب تطورات الأوضاع في البلاد نتيجة تفشي الوباء، مشددا على “حرص البرلمان على تطوير المنظومة الصحية، وتوفير ما يلزمها من إطار تشريعي متكامل وموارد بشرية، وبنية أساسية عصرية وتجهيزات”.
وقال الغنوشي، أنّ أزمة وباء كورونا كشفت ما يُعانيه القطاع الصحي في بلادنا من هشاشة وضعف إمكانيات، مضيفا: “إنّ النظام الصحي الجيّد ضروري وهو انعكاس لدرجة تحضّر الشعوب”، قبل أن يضيف: “نحن مقتنعون بضرورة إنهاء الوضع الصحي الراهن، وتحويل المحنة الحالية إلى منحة، تنهض بالقطاع الى المستوى المأمول”.
من جهته، عبّر الوفد النقابي، عن تجنّد كلّ النقابيين والهياكل الصحية لخدمة البلاد في هذا الظرف الدقيق برغم النقائص والنقص في الموارد البشريّة والتجهيزات.
ودعا الوفد النقابي، إلى ضرورة الإسراع في تفادي النقص الحاصل في وسائل الوقاية للعاملين في القطاع لما يمثلّه فيروس كورونا من خطر حقيقي وتهديد لسلامة الأطباء والممرضين والعاملين في المستشفيات وأقسام الاستعجالي، مأمّلا أن تكون أزمة كورونا فرصة للانكباب على وضع القطاع الصحي ومناسبة لتحقيق الانعطافة الحقيقية لتطويره والانطلاق الفعلي في الإصلاحات الكبرى التي يحتاجها.
وشدد الوفد النقابي على ضرورة العمل إثر تجاوز الأزمة، على الإصلاح الشامل للقطاع الصحي وخاصة الحرص توفير الظروف للكفاءات التونسية، بما يساهم في تشجيعهم للبقاء في تونس.
واعتبر ممثلو النقابات الصحيّة، أنّ إمكانيات القطاع الصحي محدودة نتيجة عشريات من الإهمال، نعبرين عن أملهم في أن تُفضي الأزمة الحالية إلى أعادة الاعتبار للقطاع وأن يكون لمجلس نواب الشعب دور هام في تجاوز مشاكل القطاع ونقائصه مستقبلًا والدفع إلى تنفيذ الإصلاحات اللازمة.
وقد عبّر رئيس مجلس نواب الشعب، على جاهزية المجلس للتفاعل مع كلّ ما تحتاجه المنظومة الصحية من تشريعات وقوانين، “إذ لا بدّ أن يلائم التشريع الواقع ويستجيب للإجماع الحاصل حول الوضعيّة الحالية لتلك المنظومة والمتصفة بالكثير من النقائص والثغرات”.
وضم الوفد النقابي، ممثلين عن نقابات الصحة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل وهم عثمان جلولي كاتب عام الجامعة العامّة للصحة، ومحمّد الهادي السويسي كاتب عام النقابة الوطنية للأطباء وأطباء الأسنان وصيادلة الصحّة العموميّة، ونائبه مليكة عبد الكافي، وسامي بالرحومة نائب كاتب نقابة الأطباء والصيادلة الاستشفائيين الجامعيين، كما ضمّ الوفد سمير شطورو كاتب عام النقابة الوطنية لأطباء الممارسة الحرّة التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.
وحضر اللقاء السيد خالد الكريشي رئيس لجنة الصّحة والشؤون الاجتماعيّة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى