أحداثأهم الأحداثدولي

الأمم المتّحدة: “كوفيد 19” سيدمّر اقتصاديات الدول النامية وسيعمّق اللامساواة وتداعياته ستكون “وخيمة”

تونس ــ الرأي الجديد / رضا حامدي

قالت الأمم المتحدة، أن “كورونا” ستكون لها تداعيات “وخيمة”، خصوصا على اقتصاديات الدولة النامية والأقل نموا.

ونشر برنامج الأمم المتحدة الانمائي، تقريرا تحصّلت ”الرأي الجديد” على نسخة منه، يفيد بأن الأزمة العالمية “صحية بالأساس”، لكن تداعياتها اقتصادية واجتماعية أيضا.
ومن المتوقّع حسب برنامج الأمم المتحدة الانمائي، أن تصل خسائر الدول النامية بسبب “كورونا”، 220 بليون دولار أمريكي وستفقد افريقيا النصف من اجمالي الوظائف الحالية.
واذ يفتقر حوالي 55 بالمائة من سكان العالم لتدابير الحماية الاجتماعية، فمن المتوقع حسب نفس المصدر، أن تتردّد أصداء تلك الخسائر على المجتمعات الفقيرة حول العالم، مخلّفة آثارا سلبية على التعليم وحقوق الانسان والأمن الغذائي.
وحسب برنامج الأمم المتحدة الانمائي، لن تقدر النظم الصحية الهشة والمستشفيات التي تفتقر للموارد على الصمود في وجه الطلبات المتزايدة للخدمات الصحية، إذ يفتقر ما لا يقلّ عن 75 بالمائة من سكان الدول النامية للصابون والماء ومواد التنظيف.
وأضاف تقرير برنامج الأمم المتحدة الانمائي،أن هناك ما لا يقلّ عن 100 دولة تحتاج لمساعدات عاجلة تقدر بـ 500 مليون دولار، وهذا يتطلّب تمويل أولي قدره 20 مليون دولار، لاطلاق الاستجابة السريعة للطلبات، ولتمكين فريق برنامج الامم المتحدة الانمائي من العمل الفوري، حسب نفس المصدر.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى