أحداثأهم الأحداثدولي

موقع بريطاني: “كورونا تنتشر في مصر.. والحكومة تتكتم على الأرقام الحقيقية

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

كشف موقع بريطاني اليوم، عن “انتشار واسع لوباء كورونا أكثر بكثير مما تعترف به الحكومة المصرية”.
وقال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، نقلا عن تصريحات ضابط مصري، لم يكشف عن اسمه، إن الأرقام الحقيقية، أكبر مما تقدر الحكومة المصرية على التعامل معه، مؤكدا أن هناك تسترا حكوميا على حقيقة تفشي الوباء في مصر. 

وتحوم شكوك منذ أسابيع، بأن الحكومة المصرية لا تفصح عن مدى انتشار وباء كوفيد-19 في البلاد.
ولقد عزز من تلك الشكوك عدد من الوقائع خلال هذا الأسبوع، بما في ذلك وفاة اثنين من كبار القادة العسكريين، ثم الآن تسريب وثيقة عسكرية تقول إن الفيروس أوسع انتشاراً مما سبق وأن أعلن عنه.
عندما خرج الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أخيرا من غيبة طويلة نهار الأحد، أعلن أن حكومته تتعامل مع الأزمة بشفافية تامة حاثاً المصريين على البقاء في بيوتهم لمدة أسبوعين.
وقال في خطابه الذي بثه التلفزيون: “لا نريد للأزمة أن تصيب عدداً أكبر”.
لم تطبق الحكومة إجراء الإغلاق، ولعلها كانت من الفطنة بحيث أدركت المصاعب الاقتصادية التي سيواجهها الملايين، حتى وإن كان الإغلاق هو الإجراء المنطقي من وجهة نظر الصحة العامة.
في هذه الأثناء تستمر وسائل الإعلام المؤيدة للدولة في استعراض النجاحات التي حققتها في ميدان مكافحة الفيروس والتحكم بانتشاره.
ولكن خلال ساعات من ظهور السيسي، وجه كوفيد-19 ضربة جامدة لتلك الاستراتيجية إذ أجبرت الحكومة على الاعتراف بوفاة اثنين من كبار ضباط الجيش المصري خلال 24 ساعة من بعضهما البعض.
لم تلبث منظمة الصحة العالمية، أن انضمت إلى الجدل، حين قالت إن مصر ربما كانت تقلل في تقاريرها، من عدد الحالات الفعلية لأن من يحملون العدوى، قد لا تظهر عليهم أعراض المرض.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام