أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

خبير في القانون الدستوري: استعمال رئيس الجمهورية للفصل 80 يجعل مطلب رئيس الحكومة خارج الموضوع

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

أكد أستاذ القانون الدستوري، أمين محفوظ أن الوباء الذي تعرضت له تونس كسائر دول العالم، هو خطر يهدد التونسيين، وتعرض له الفصل 80، الذي يمكّن رئيس الجمهورية من اتخاذ التدابير التي تصدّ الخطر،  وتأمين السير العادي لدواليب الدولة.

وأوضح محفوظ، أنّ رئيس الجمهورية، وبعد الإطلاع على الأمر الرئاسي الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، استند عند إعلانه عن جملة من التدابير، في إطار التوقي من فيروس كورونا، إلى الفصل 80 من الدستور.
وشدد على أنّ استعمال الفصل 70 من الدستور، وفقا لمطلب رئيس الحكومة، “لم يعد له معنى”.
وبين أنه كان على رئيس الجمهورية، أن يتخذ كافة التدابير والقرارات بالتنسيق مع رئاسة الحكومة، وأن يعلن عنها في إطار أوامر رئاسيّة، وذلك للحد من حالة الارتباك، خاصة وأن الدستور يمكنه من التدخل في كافة المجالات بما فيها التشريعيّة.
وأكد أمين محفوظ، “وجود ارتباك على مستوى السلطة الأفقية، وكذلك المحليّة”، داعيا إلى ضرورة تداركه وتلافيه في أقرب الآجال، وذلك نظرا لخطورة المسألة التي تواجهها تونس، على خلفية فيروس “كورونا”، وتداعياته الاجتماعية والاقتصادية.
وأكد أستاذ القانون الدستوري، أنّه بتفعيل هذا الفصل من الدستور (الفصل 80)، يعتبر البرلمان في حالة انعقاد دائم طيلة الفترة المنصوص عليها.
وتأسيسا على ذلك، يصبح استخدام الفصل 70، بلا معنى، ما يضع السيد الفخفاخ، في إشكال دستوري، وسط قناعة لدى بعض المحللين، بأنّ الرجل قد تسرع عند الإعلان عن مطلبه.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى