أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

كنفدرالية رؤساء البلديات تندد بتصريحات قيس سعيّد

تونس ــ الرأي الجديد 

عبرت الكنفدرالية التونسية لرؤساء البلديات، عن استنكارها لتصريحات رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، حول الالتزام بمركزية القرارات في ما يتعلق بمواجهة فيروس “كورونا” المستجد، والتي اعتبرتها “استنقاصا” من دور الجماعات المحلية في البلاد.

واعتبرت الكنفدرالية، في بيان لها اليوم السبت، أن الحكم المحلي “ركيزة العمل التنموي ومنطلقا لكل القرارات التي يمكن أن تخدم المواطن في منطقته، الذي رفضت إرجاعه إلى ” مربع الطاعة للسلطة المركزية”، بعد خيار الدولة والدستور لمسار الحكم المحلي واللامركزية.
ودعا رئيس الكنفدرالية، عدنان بوعصيدة، رئيس الجمهورية، إلى “تقديم توضيحات حول دور الجماعات المحلية في معاضدة مجهود الدولة لاسيما في مثل هذه الأزمات، حتى لا تفهم تصريحاته على أنها “ضوء أخضر يعطى للسلطة المركزية للانفراد بالقرارات والتقليص من صلاحيات البلديات والاستنقاص من دورها”.
وشدّد عدنان بوصعيدة، على ضرورة إبعاد مسار الحكم المحلي عن التجاذبات السياسية وتدعيم القدرات المادية والبشرية للبلديات، حتى تكون قوة تغيير وتنمية وليس سلاحا لضرب الخصوم السياسيين.
وكان رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، أكد عقب اجتماع مجلس الأمن القومي أمس، أنه “لا مجال لأخذ قرارات من أي سلطة محلية أو جهوية دون الرجوع إلى السلطة المركزية والتنسيق معها”، مشددا على أن “هناك دولة واحدة موحدة ولا مجال في تونس لمن يريد أن يضعف الدولة ومؤسساتها”، وفق قوله..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى