أحداثأهم الأحداثدولي

اتهامات لدونالد ترامب باحتكار لقاح ألماني ضد “كورونا”

واشنطن ــ الرأي الجديد (متابعات)

أعلن المعهد القومي الأميركي للأمراض المعدية والحساسية، أن المرحلة الأولى لاختبار لقاح ضد فيروس كورونا انطلقت أمس بسرعة قياسية، في حين ذكرت تقارير أن الرئيس دونالد ترامب سعى لاحتكار لقاح آخر يتم تطويره في ألمانيا.

وقال مدير المعهد الأميركي أنطوني فاونشي، إن هذه المرحلة التي بدأت في مدينة سياتل تعد خطوة أولى مهمة لتوفير اللقاح خلال سنة ونصف في أقصى تقدير، لكن مصادر علمية أخرى قللت من فرص توفير اللقاح للعامة خلال هذه الفترة بسبب الحاجة للتأكد من معايير السلامة ومدى الفعالية.
ونقلت وكالة “أسوشيتد برس”، في وقت سابق، عن مسؤول حكومي أميركي قوله إن مؤسسة المعاهد الصحية الوطنية بالولايات المتحدة تمول التجربة المذكورة ضمن مشروع مشترك بين المعاهد الصحية الوطنية وشركة مودرنا.
وأوضحت “أسوشيتد برس”، أن التجربة ستجرى على 45 شابا متطوعا في حالة صحية جيدة، يأخذ أولهم جرعة تجريبية.
وذكر التقرير أنه ليس ثمة احتمال لإصابة المختبرين بالمرض، لأن تلك الجرعات لا تحتوي الفيروس نفسه، مضيفا بأن هدف التجربة في هذه المرحلة هو التأكد من أن اللقاح لا يؤدي إلى أي آثار جانبية مقلقة، لتمهيد الطريق لتجارب واسعة النطاق.

الصراع الأميركي الألماني

من جهتها قالت صحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية، إن ترامب عرض أموالا من أجل اجتذاب شركة “كيورفاك” الألمانية إلى الولايات المتحدة، مضيفة أن الحكومة الألمانية تقدم عروضا معاكسة لإقناع الشركة بالبقاء في ألمانيا.
ونقلت وكالة “رويترز”، في وقت لاحق عن مصادر في الحكومة الألمانية قولها، أن الإدارة الأميركية تبحث عن سبيل للحصول على اللقاح المحتمل الذي تعمل على إنتاجه شركة كيورفاك.

“ألمانيا ليست للبيع”

وتعقيبا على هذه الأنباء، أكد وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، خلال برنامج حواري متلفز أن “ألمانيا ليست للبيع”. وقال “نحن نعرف هذه الشركة ونتواصل معها”.
وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن “الباحثين الألمان رواد في مجال إنتاج الأدوية والعقاقير”، وأضاف “لا نستطيع أن نسمح للآخرين بالحصول على نتائج أبحاثهم حصريا”.
وتابع ماس قائلا، “سنتمكن من هزيمة هذا الفيروس معا، وليس ضد بعضنا البعض”.
وفي السياق نفسه، نقل عن وزير الداخلية الألماني، أن لجنة حكومية ستناقش ما يثار عن محاولة من إدارة ترامب لإغراء الشركة الألمانية من أجل إنتاج اللقاح حصرا لمصلحة الولايات المتحدة.
وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية، أن “الحكومة الألمانية حريصة جدا على ضمان إنتاج اللقاحات والمواد المضادة لفيروس كورونا الجديد أيضا في ألمانيا وأوروبا”، مضيفة بأنه “في هذا الصدد تجري الحكومة اتصالا مكثفا مع شركة كيورفاك”.

المصدر : “أسوشيتد برس”، “الصحافة الألمانية”، “رويترز”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى