أحداثأهم الأحداثدولي

صراع بين ترامب وميركل للاستئثار بلقاح “كورونا”.. شركة ألمانية تخضع للابتزاز

برلين ــ الرأي الجديد (متابعات)

نشرت صحيفة “فيلت” الألمانية تقريرا، قالت فيه إن شركة “كيورفاك” التي يقع مقرها في بلدة تيبنين وسط ألمانيا، والتي تعكف على إيجاد لقاح لفيروس كورونا، تلقت طلبا من الحكومة الأمريكية للحصول على الحقوق الحصرية لاستغلال اللقاح حال توفره، إلا أن الحكومة الألمانية تدخلت لمنع حدوث ذلك.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الصادر مساء أمس، إن هنالك خلافا بدأ يظهر بين الولايات المتحدة وألمانيا، بسبب أزمة فيروس كورونا التي ألقت بظلالها على السياسة.
فالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يحاول إغراء العلماء الألمان الذين يبحثون عن لقاح لفيروس كورونا، مستعملا في ذلك التبرعات المالية الضخمة، وهدفه هو ضمان الاستغلال الحصري لهذا اللقاح.
وتنقل الصحيفة عن مصادر حكومية ألمانية، تأكيدها أن الرئيس الأمريكي عرض على الشركة الألمانية، مبالغ مالية ضخمة لإقناعها بالعمل بشكل حصري لفائدة الولايات المتحدة، حيث يقول مسؤول فدرالي ألماني: “إن ترامب يفعل كل ما في وسعه للحصول على لقاح للولايات المتحدة، ولكن للولايات المتحدة فقط”.
وتضيف الصحيفة، أن المعلومات المتوفرة حول هذا الخلاف، تؤكد أنه يدور حول شركة كيورفاك، التي يقع مقرها في بلدة تيبنين، وهي تعمل بالشراكة مع معهد بول إيرليخ الفدرالي للقاحات والأدوية البيو ــ طبية، من أجل التوصل للقاح مضاد لفيروس “كورونا”.
وتنقل الصحيفة عن متحدث في وزارة الصحة الألمانية قوله: “إن الحكومة الفدرالية حريصة على أن يتم توفير اللقاحات ضد فيروس “كورونا” المستجد في ألمانيا، وفي باقي أوروبا، وتتواصل الحكومة في هذا السياق، مع شركة كيورفاك بشكل مكثف لمنع إعطاء اللقاح للولايات المتحدة”.
كما تشير الصحيفة إلى أن هنالك أحاديث في برلين، حول أن الحكومة الألمانية بدورها تحاول إقناع الشركة من خلال الإغراءات المالية، دون أن تردّ الشركة على هذه المطالب.

المصدر: موقع “العربي21”

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى