أحداثأهم الأحداثدولي

ارتفاع حاد للاصابات بفيروس “كورونا” في إيطاليا.. ومصر تعلن عن أول حالة وفاة

تونس ــ الرأي الجديد 

يواصل فيروس “كورونا” الجديد انتشاره عالميا، حيث قررت السعودية حزمة إجراءات لمحاولة احتوائه، كما سجلت إيطاليا أمس الأحد أكبر حصيلة للوفيات، وأعلنت مصر عن أول حالة وفاة، في حين انخفضت وتيرة الانتشار بالصين.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، أن الحكومة قررت تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا من وإلى تسع دول، في إطار جهودها للسيطرة على انتشار فيروس كورونا.
ويشمل القرار دولة الإمارات، والكويت، والبحرين، ولبنان، وسوريا، ومصر، والعراق، وكوريا الجنوبية وإيطاليا.
كما أعلنت وزارة الصحة اكتشاف أربع إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع مجمل عدد الإصابات في المملكة إلى 11 حالة.
ولتفادي انتشار الإصابات، علقت السلطات الدروس العلمية والبرامج الدعوية والمحاضرات وحلقات تحفيظ القرآن في جميع المساجد حتى إشعار آخر.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة الكويتية ارتفاع إجمالي عدد الإصابات صباح اليوم إلى 65 حالة.
أما في قطر، فقد أعلن مكتب الاتصال الحكومي تعليق الدخول مؤقتا إلى البلاد من 14 دولة اعتبارا من اليوم، في إجراء احترازي بسبب فيروس كورونا. وقال المكتب إن تعليق الدخول يشمل الصين وكوريا الجنوبية وإيران والعراق ومصر ولبنان وسوريا والهند وباكستان ونيبال وسريلانكا وتايلند وبنغلاديش والفلبين.
وفي مصر، سجلت أمس أول وفاة بالفيروس في البلاد لسائح ألماني (60 عاما) وصل إلى القاهرة قبل أسبوع قادما من بلاده، بينما ارتفع عدد الإصابات في مصر إلى 55.
وقررت عُمان والبحرين وإسرائيل تشديد إجراءاتها على المسافرين القادمين من مصر.
وتسعى القاهرة لحماية قطاع السياحة المهم وطمأنة المسافرين بأنها آمنة للزوار بعد انتشار فيروس كورونا على سفينة سياحية في نهر النيل.
وفي إيران التي تعدّ إحدى الدول ذات المعدل الأعلى للوفيات بسبب الفيروس خارج الصين، نقل التلفزيون الرسمي عن وزارة الصحة قولها أمس إنه تم تسجيل 49 وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 194، بينما سجلت 743 إصابة جديدة ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات 6566 حالة.
كما سجلت البلاد في يوم واحد وفاة 50 شخصا وإصابة 743 آخرين. وقد نصح المتحدث باسم وزارة الصحة المواطنين بتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في المنزل.
وفي العراق، أعلنت السلطات وفاة شخصين بالفيروس، ليرتفع عدد الوفيات إلى ست، وذلك تزامنا مع تنفيذ قرار إغلاق جميع المنافذ الحدودية مع إيران، اعتبارا من اليوم ولمدة أسبوع، على أن يُسمح للمسافرين العراقيين بالدخول عبر مطاري بغداد والبصرة.

أوروبا

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه توفي في إيطاليا أمس 133 شخصا بسبب فيروس كورونا، وهو أكبر عدد للوفَيَات في البلاد خلال 24 ساعة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 366 وفاة. وبذلك تكون إيطاليا ثاني أكبر بؤرة للمرض في العالم بعد الصين، سواء فيما يخص الوفيات أو الإصابات.
وفرضت السلطات الإيطالية حجرا صحيا على كامل إقليم لومبارديا، إلى جانب 14 مقاطعة أخرى في شمال البلاد، بما يعني الحجر على قرابة ربع السكان.
وفي البرتغال، ألغيت الزيارات الخارجية لرئيس البلاد مارسيلو ريبيلو دي سوزا، بعدما أعلن أمس أنه خضع لحجر صحي كتدبير وقائي للتأكد من خلوه من فيروس كورونا، إذ التقى الرئيس الأسبوع الماضي بطلاب مدرسة في شمال البلاد أغلقت لاحقا بعدما ظهرت فيها إصابة بالفيروس.
وبذلك يصبح رئيس البرتغال ثاني رئيس دولة في العالم يخضع للحجر الصحي بعد رئيس منغوليا خالتما باتولغا، وذلك بعد يوم واحد من زيارته للصين على رأس وفد حكومي.
وتشهد البرتغال منذ يوم السبت ارتفاعا في عدد الإصابات بالمرض، خصوصا في شمالها، ليتجاوز العدد 20 إصابة مؤكدة.

المصدر: (الجزيرة نت)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام