أهم الأحداثالمشهد السياسيالمغرب العربيدولي

وزير الخارجية: يجب بذل مساعي جديدة لإعادة الأطراف الليبية المتنازعة إلى طاولة المفاوضات

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

شدد وزير الشؤون الخارجية نور الدين الري، على ضرورة “بذل مساعي جديدة لإعادة الأطراف الليبية المتنازعة، إلى طاولة المفاوضات، ووقف إطلاق النار، وإيجاد حل سياسي للأزمة القائمة في ليبيا برعاية الأمم المتحدة”.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم، بمساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية كلارك كوبر، الذي يزور تونس حاليا..
وأضاف الري، في تصريح إعلامي عقب الاجتماع، أن تونس تعتبر الحل السياسي في ليبيا،  مخرجا وحيدا لهذه الأزمة، وتعارض كل تدخل أجنبي في هذا البلد المجاور، وتؤكد على أن الحل لا يمكن أن يكون إلا ليبيا- ليبيا.
وأوضح وزير الخارجية، أن الجانبين، أكدا على ضرورة مزيد تعزيز وإثراء علاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية القائمة مع الولايات المتحدة الأمريكية في كافة المجالات، لتشمل قطاعات أخرى ذات الأولوية لتونس، على غرار التعاون العسكري وتأمين الحدود والتنمية في الجهات الداخلية، وتوفير مواطن الشغل لأصحاب الشهائد العليا، وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي والثقافة.
وكان اللقاء الذي دار بين وزير الخارجية التونسي، ومساعد وزير الخارجية الأميركي، تطرق إلى علاقات الصداقة التونسية الأمريكية العريقة، التي تمتد لأكثر من 200 سنة، معربا عن امتنان تونس للدعم الموصول الذي ما انفكت توليه الولايات المتحدة لتونس منذ سنة 2011،  بغاية مواجهة التحدیات الاقتصادیة والتنمویة والأمنیة، ومساندة مسارها الديمقراطي الفتي.
من جانبه، أعرب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية، عن تقدير بلاده للخطوات الهامة التي قطعتها تونس في مجال الانتقال السياسي واستتباب الأمن، وحرصها على مواصلة مساندتها في استكمال إرساء مؤسساتها الديمقراطية، مؤكدا من جهة أخرى، “أن بلاده ستعمل مع تونس على إيجاد حل سياسي في ليبيا”.
يذكر أن تونس هي المحطة الثانية في زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية، وذلك ضمن جولة بمنطقة المغرب العربي، كان استهلها بزيارة إلى موريتانيا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى