أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

رابطة الناخبات التونسيات: الفخفاخ لم يطبّق الفصل 46 من الدستور

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

عبّرت رابطة الناخبات التونسيات، عن أسفها من عدم إستجابة حكومة إلياس الفخفاخ لمبدأ التناصف في تركيبة الحكومة المقترحة، والحال أن الفصل 46 من الدستور يلزمه باعتماد مبدأ “تكافؤ الفرص في تحمّل المسؤوليات”.

وأكدت عضو الرابطة أنوار منصري، في تصريح لإذاعة “موزاييك أف أم” اليوم السبت، أن حكومة الفخفاخ لم تحترم الفصل 46 من الدستور، والحال أنه كان على المكلف بتشكيلها، أن يطلب من الأحزاب المشاركة في المشاورات، تقديم مرشحتين من النساء عن كل وزارة، وفق قولها.
وقالت منصري، أن الرابطة “صدمت” من تركيبة الحكومة التي لم تتضمن إلا ستّ نساء، من مجموع 32 وزيرا وكاتب دولة، وهي نسبة لا تتجاوز 19%، ومخيبة للآمال، مشيرة إلى أنها تعكس النظرة الذكورية للحكومة وكل الأحزاب، وفيها تنكّر للكفاءات التونسية في الداخل والخارج في عدة مجالات، خاصّة وأن النساء هنّ الأقل فسادا والأكثر عملا، ويمكنهن تقلّد كل المناصب في الدولة، وفق تعبيرها.
وأوضحت عضو رابطة الناخبات التونسيات، أن الشيء الايجابي “فقط” في تركيبة الفخفاخ، هو تعيين إمرآة على رأس حقيبة وزارة العدل لأوّل مرة في تاريخ حكومات تونس، وهو ما كسر مع الوزارات النمطية التي تمنح للنساء في تركيبة الحكومات السابقة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى