المصادقة على تنقيح فصول من القانون الانتخابي واعتماد عتبة 5% في الإنتخابات التشريعية

تونس ــ الرأي الجديد

صادقت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية، على مقترح تنقيح فصول من القانون الانتخابي، واعتماد عتبة انتخابية بنسبة 5 بالمائة في الانتخابات التشريعية، وذلك خلال اجتماعها اليوم الجمعة بالبرلمان.

وأكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، نبيل بفون، خلال استماع اللجنة لوفد من الهيئة، إن إقرار عتبة انتخابية بـ 5 بالمائة، سيغيّر كثيرا في تركيبة البرلمان، مذكّرا بأن هيئة الانتخابات كانت اقترحت عتبة انتخابية في الانتخابات التشريعية بـ 3 بالمائة، على غرار الانتخابات البلدية التي جرت في ماي 2018، مبرزا أن الترفيع في العتبة الانتخابية سيغيّر حتما من الحاصل الانتخابي، وسيؤدي بالضرورة إلى زيادة عدد المقاعد التي يتحصّل عليها الأحزاب الأربعة الأولى في الانتخابات.
كما أشار إلى أن هذا التغيير، سيؤثر كذلك على التشكيلات داخل البرلمان، الموزّعة بين كتل حزبية وكتل ائتلافية ومستقلين، وستصبح في حال وجود عتبة انتخابية بـ 5 بالمائة في حدود 18 بالمائة فقط.
ولاحظ رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن توزيع المقاعد بالبرلمان على أساس قاعدة أكبر البقايا سيتقلّص بشكل كبير، وسيكون هنالك زيادة للحزب الفائز الأول بـ 10 بالمائة في عدد المقاعد و7 بالمائة للحزب الثاني، وذلك حسب محاكاة لنتائج الانتخابات على أساس وجود عتبة انتخابية بـ 5 بالمائة.

المصدر (وات)

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق