أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

تونس تستأنف المحادثات مع صندوق النقد في مارس المقبل

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

قال وزير الاصلاحات الاقتصادية توفيق الراجحي، أن تونس استأنفت المحادثات مع صندوق النقد الدولي وتنتظر تشكيل الحكومة لتوجيه الدعوة لخبراء الصندوق، في مارس المقبل لمناقشة المراجعة السادسة من برنامج قرض.
والبرنامج البالغ قيمته حوالي 2.8 مليار دولار والذي تم التوصل إليه في 2016 مرتبط بإصلاحات اقتصادية تهدف إلى السيطرة على عجز الموازنة.
وقال توفيق الراجحي، في تصريح لوكالة “رويترز”، اليوم الأربعاء، ”نحن جاهزون للمراجعة السادسة ولولا تأخر تشكيل الحكومة لاتممناها بنجاح“.
وأضاف الراجحي، “لكننا بانتظار تشكيل الحكومة لتوجيه الدعوة رسميا لخبراء صندوق النقد للانطلاق في المراجعة السادسة في مارس 2020“.
وأوضح وزير الاصلاحات الاقتصادية، أن الحكومة أعدت الحلول لكل الملفات الاقتصادية والمالية العالقة لإنجاح المراجعة السادسة، مع انخفاض التضخم وتقلص إعادة تمويل البنوك إلى 12 مليار دينار حاليا، بالإضافة إلى تحسن سعر صرف الدينار وتراجع العجز في الحساب الجاري الى أقل من 9 بالمئة.
وسيتيح اتمام المراجعة السادسة لبرنامج قرض صندوق النقد لتونس تعبئة مواردها المالية لعام 2020، والحصول على تمويلات من مقرضين آخرين من بينهم البنك الدولي والاتحاد الاوروبي والبنك الأفريقي للتنمية.
ومن المتوقع أن تتركز النقاشات في المراجعة السادسة حول‭ ‬التزام تونس بتحقيق نمو اقتصادي يصل إلى 2.7 بالمئة وخفض التهرب الضريبي، وترشيد الدعم للمواد الأساسية والمحروقات وبرنامج لإعادة هيكلة الشركات العامة التي تواجه عجزا ماليا متفاقما.

 

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى