أهم الأحداثالمشهد السياسيالمغرب العربيدوليوطنية

اختراق جديد للغنوشي: مقابلة مفاجئة مع عقيلة صالح الخط الخلفي لحفتر

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قال بلاغ لمجلس نواب الشعب، أنّ رئيس البرلمان، ورئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، أجرى سلسلة لقاءات في العاصمة الأردنية، عمان، على هامش مشاركته في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي.

ومن بين اللقاءات الهامة، التي جمعته برؤساء البرلمانات العربية، اجتماعه برئيس برلمان طبرق، عقيلة صالح، الرجل الخفيّ في الأدوار التي يقوم بها اللواء خليفة حفتر شرق ليبيا. وذكر البلاغ، أنّ اللقاء تطرق إلى العلاقات التونسية الليبية..
وشدد الغنوشي خلال اللقاء، أنّ الغنوشي أكد لعقيلة صالح، “على أهمية المصالحة في ليبيا بين مختلف الفرقاء، وعلى ضرورة الإنهاء السريع لحالة الحرب القائمة منذ فترة، ضمانًا لوحدة الصف الليبي، وتأمينا للمستقبل الأفضل للشعب الليبي الشقيق”، وفق نص البلاغ.
ويعدّ عقيلة صالح، أحد أهم المحسوبين على المحور الإماراتي ــ السعودي، ويعتبر أنّ أبو ظبي والرياض، يقفان بجانب الشعب الليبي، في مواجهة التدخل القطري التركي .
يذكر أن عقيلة صالح، كان قد طالب المجتمع الدولي في وقت سابق، بسحب الاعتراف الدولي بحكومة السرّاج، بسبب الاتفاقية التي وقعتها مع تركيا، حيث اعتبرها برلمان طبرق، “تهديدا لنهب ثروات ليبيا”. وأكد صالح، أن الاتفاقية، خالفت اتفاق “الصخيرات”، وهي تمثل انتهاكا للسيادة الليبية، وأنها تمت دون الحصول على موافقة مجلس النواب، مضيفا أنّ الاتفاق يمثل تهديدا لأمن المنطقة، ومخالفه لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.
ووفق المعلومات التي حصلت عليها “الرأي الجديد”، فإنّ الغنوشي نجح ــ على ما يبدو ــ في إقناع صالح بأهمية المصالحة في هذا التوقيت الذي تتكالب فيه الدول الغربية على ليبيا وثروتها الوطنية..
ومن غير المستبعد ترتيب لقاء جديد بين الرجلين خلال الفترة المقبلة..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى