أحداثأهم الأحداثدولي

بتنسيق إماراتي: لقاء بين نتنياهو ورئيس المجلس السيادي في السودان لبحث “تطبيع” العلاقات

القدس ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه التقى في أوغندا رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، سعيا لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل. في حين أكد مسؤول سوداني أن الإمارات نسقت اللقاء الذي أثار تنديدا فلسطينيا.
وقالت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، في بيان لها، إن نتنياهو والبرهان بحثا أمس في العاصمة الأوغندية عنتيبي، سبل التعاون المشترك الذي من شأنه أن يقود إلى تطبيع العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن اللقاء جرى بدعوة من أوغندا.
وأضاف البيان، أن “الجنرال البرهان يرغب في مساعدة بلده على المضي قدما في عملية تحديث من خلال إنهاء عزلته ووضعه على خريطة العالم”.
وقالت مصادر إسرائيلية، إن نتنياهو طلب من البرهان، خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين، فتح الأجواء السودانية أمام الطيران الإسرائيلي القادم من أميركا اللاتينية، بما يختصر الرحلات الجوية بواقع ثلاث ساعات، في حين طلب منه المسؤول السوداني التوسط لتخفيف العقوبات الأميركية على بلاده، وشطب اسمها من لائحة الإرهاب.
وبادر الجانب الإسرائيلي للإعلان عن اللقاء غير المسبوق، في حين التزم مجلس السيادة السوداني الصمت.
ونقلت وكالة “أسوشيتد برس”، عن مسؤول عسكري سوداني كبير قوله إن الإمارات نسقت لقاء البرهان ونتنياهو، مضيفا أن الاجتماع يستهدف رفع السودان من لائحة الإرهاب الأميركية.
ويأتي اللقاء، الذي وصفه نتنياهو “بالتاريخي”، بعد أسبوع من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خطة إدارته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهو أول لقاء معلن بين زعيم عربي ونتنياهو منذ الإعلان عن هذه الخطة.

بلا مشاورة

من جهته، قال الناطق باسم الحكومة السودانية فيصل صالح، إن لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني برئيس الوزراء الإسرائيلي، تم من غير علم المجلس أو مشاورته.
وأضاف صالح، في بيان، أن مجلس الوزراء ينتظر عودة الفريق البرهان لتقديم توضيحات بشأن اللقاء المشار إليه.
وكانت وزيرة الخارجية السودانية أسماء محمد عبد الله، ذكرت أيضا أنها تلقت الخبر من وسائل الإعلام، كما يتلقاه كل مشاهد ولا تعلم شيئا عنه.

المصدر : (الجزيرة نت، وكالات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى