أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

قيس سعيّد يصل إلى الجزائر في زيارة دولة… وهذه الملفات التي ناقشها مع الرئيس الجزائري..

الجزائر ــ الرأي ــ الجديد (وكالات)

أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية، أنّ الرئيس التونسي، قيس سعيّد وصل صباح اليوم إلى مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة، أين كان في استقباله الرئيس عبد المجيد تبون.

وذكر التلفزيون الجزائري، من جهته، أن سعيّد استهلّ زيارته بالتحول إلى مقام الشهيد بالعاصمة الجزائرية، حيث تلا الفاتحة ترحما على أرواح شهداء الثورة الجزائرية.
وكانت رئاسة الجمهورية، أعلنت صباح اليوم أنّ قيس سعيّد، غادر أرض البلاد باتجاه  الجزائر “في زيارة دولة، استجابة لدعوة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وتنفيذا لتعهد قطعه خلال أداء القسم، بأن تكون الجزائر أول محطة في زياراته الرسمية إلى الخارج”.
وأضافت رئاسة الجمهورية، أنّ هذه الزيارة “تندرج في سياق تجسيم حرص القيادتين على توطيد مختلف مجالات التعاون والتنسيق والتشاور بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك، في ظل ما تشهد المنطقة العربية من مستجدات متلاحقة.
وزار رئيس الجمهورية والوفد المرافق له، صحبة وزير الشؤون الخارجية الجزائري، المتحف الوطني المجاهد، واطلع على أهم المحطات التاريخية التي مرت بها الجزائر من 1830 إلى 1962، ودون كلمة في السجل الذهبي للمتحف، كما تسلم لوحة تذكارية بالمناسبة.
ثم تحول رئيس الدولة الى القصر الرئاسي، حيث أجرى محادثات ثنائية مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون .
ووفق مصادر قريبة من رئاسة الجمهورية، فإنّ الرئيس قيس سعيّد، يتناول في محادثاته مع نظيره الجزائري، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها خلال المرحلة المقبلة، والوضع في ليبيا، والوضع المغاربي بشكل عام، بالإضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية، في علاقة بما يعرف بــ “صفقة القرن” التي اقترحها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وسط تطابق وجهتي النظر التونسية الجزائرية بشأن هذا الملف.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى