أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

قيس سعيّد: لهذه الأسباب لم نحضر مؤتمر برلين… وموقفنا المشترك مع الجزائر سيساهم في الحل

تونس ــ الرأي الجديد

نوه الرئيس، قيس سعيّد بالعلاقات التونسية الجزائرية، واعتبر أنّ زيارته الأولى إلى الخارج، ستكون إلى الجزائر يوم الأحد المقبل، وفق ما وعد به ناخبيه في حملته التفسيرية.

وقال سعيّد، أنّ تونس والجزائر أكثر الدول تضررا من الوضع في ليبيا، ولم يستبعد إمكانية إعلان مبادرة ثنائية لصالح ليبيا، من خلال إقامة حوار بين الفرقاء الليبيين..
وأشار إل إمكانية الاتفاق مع الأشقاء للجزائريين على موقف موحد، و حل مشترك للمسألة الليبية.
وحول عدم حضوره مؤتمر برلين، قال الرئيس التونسي، “أنّ الدعوة جاءت متأخرة، ولن نقبل أن نأخذ القطار وقد انطلق من محطته”، وفق تعبيره.
وردّا على سؤال حول سبب تأخر الدعوة الألمانية للمؤتمر، قال سعيّد، أنّ المقاربة التونسية، كانت مختلفة عن المقاربة الألمانية، مشيرا إلى أنّه “عندما تم إقناع المستشارة برؤيتنا، وبدور تونس الضروري في المسألة الليبية، وبأنه لا يمكن أن يكون حلّ دون الموقف والدور التونسي”، وفق تعبيره.
وأوضح أنّه عندما اقتنعت المستشارة الألمانية، إنجيلا ميركل، وجهت لنا الدعوة، “لكننا كنا قد قررنا عدم حضور المؤتمر”..
وشدد رئيس الجمهورية، على أنّ تونس لا بد أن تكون حاضرة في الأعمال التحضيرية، فلدينا موقفنا ومقاربتنا، وسنكون في المستقبل في قلب الموضوع الليبي، على عكس ما يروجه البعض، حسب قوله، مجددا قوله: “مقاربتنا قريبة من الرؤية الجزائرية، وسنعمل على دفع الليبيين إلى الحوار الليبي ــ الليبي”، حسب تقديره.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى