أحداثأهم الأحداثدولي

محمود عباس يدعو إلى مقاطعة عربية وإسلامية لــ “صفقة القرن”

القدس ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

دعت الرئاسة الفلسطينية، السفراء العرب والمسلمين لعدم المشاركة في مراسم إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطته للسلام مساء اليوم الثلاثاء، وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضه لأي صفقة، في إشارة إلى خطة ترامب.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية (وفا)، “نهيب بالسفراء العرب والمسلمين الذين وجهت لهم دعوات لحضور إعلان صفقة القرن المشؤومة غدا، بعدم المشاركة في هذه المراسم التي نعتبرها مؤامرة تهدف إلى النيل من حقوق شعبنا الفلسطيني وإفشال قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية”.
وأشار نبيل أبو ردينة، إلى أن عددا من سفراء الدول العربية والإسلامية الذين وجهت لهم دعوات رفضوا المشاركة.
ويعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلان الخطة المزعومة مساء اليوم، بحضور كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس، أبرز منافسي نتنياهو في الانتخابات البرلمانية يوم 2 مارس المقبل.
وفي سياق متصل، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التمسك بحل الدولتين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا على رفض أي صفقة من أية جهة في العالم، في إشارة إلى صفقة القرن المزعومة.
وأعرب عباس، خلال اتصال مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، عن استعداده لتحقيق السلام وفق قرارات الشرعية الدولية، وإجراء مفاوضات تشارك فيها الرباعية وعدد من الدول الأخرى، مؤكدا رفضه لأي دور للولايات المتحدة وحدها في العملية السياسية، جراء انحيازها الواضح.
وجاء ذلك في وقت قالت فيه مصادر فلسطينية، إن الرئيس محمود عباس، أبلغ أعضاء في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أنه تلقى تهديدات بدفع ثمن عدم الرد على اتصال هاتفي من الرئيس ترامب.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال أنه سيعلن عن خطته لـ”السلام” في الشرق في الأوسط”، أو ما يعرف بـ”صفقة القرن”، اليوم.
وأوضح ترامب أنه يرى أن ثمة “فرصة” أمام خطة السلام، مضيفا، “خطتي منطقية جدا للجميع”.
وتابع الرئيس الأمريكي، “لا بد أن يعجب الفلسطينيون بخطتي للسلام، لأنها تصب في صالحهم”. مشددا على أنها “خطة مهمة للشرق الأوسط سيحبها نتنياهو وغانتس”، لافتا إلى أن “الكثير من الدول العربية وافقت على خطة السلام”، وفق تعبيره.

المصدر: (الجزيرة، عربي 21)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى