أحزابأهم الأحداثوطنية

“قلب تونس” يرفض خيارات “الفخفاخ” في تشكيل الحكومة ويطالب قيس سعيّد بالتوضيح

تونس ــ الرأي الجديد

طالب حزب “قلب تونس”، رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بتقديم توضيح حول ما جاء على لسان رئيس الحكومة المكلف، إلياس الفخفاخ، بخصوص سعيه لتشكيل الحكومة الجديدة من خلال القاعدة الانتخابية لرئيس الجمهورية، مستثنيا بذلك بعض الأحزاب.
وقال الحزب، في بيان له، على إثر اجتماع مكتبه السياسي، أن هذا القرار يجعل من رئيس الدولة، “رئيسا لناخبيه في حال أنّه يعتبر رئيسا لكلّ التونسيين”، معتبرا “أن طريقة تكليف إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة لم تكن متناسبة مع روح الدستور، ومع إرادة أغلب الأحزاب الفائزة والممثّلة في البرلمان”.
وعبّر “قلب تونس”، عن تخوّفه من المسار الذي انطلقت فيه تشكيل الحكومة المرتقبة، مشيرا إلى وجود بوادر ومؤشرات توحي بأنّ هذا التوجّه سيضرب أسس النظام السياسي المنصوص عليه في الدستور، باعتباره يلغي كامل نتائج الانتخابات التشريعيّة والحجم البرلماني للأحزاب.
وأضاف البيان، بأن هذه الخطوة “إقصائيّة لا علاقة لها بالممارسة الديمقراطيّة، ولا بالنظام البرلماني المعدّل الذي تقوم عليه المنظومة السياسيّة”.
يذكر أن رئيس الحكومة المكلف، إلياس الفخفاخ، أعلن أمس، عن إستثناء الحزب الثاني في البرلمان، “قلب تونس”، بالإضافة إلى “الحزب الدستوري الحر”، من المشاركة في الحكومة المقبلة، في مقابل إنطلاق المشاورات مع أحزاب “النهضة” و”التيار الديمقراطي”، و”حركة الشعب”، و”تحيا تونس”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام