أحداثأهم الأحداثدولي

بوريس جونسون: بريطانيا تفتح فصلا جديدا في تاريخها بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي

لندن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بما وصفه “فصلا جديدا” في تاريخ بلاده، لدى توقيعه على اتفاق انسحاب لندن من الاتحاد الأوروبي، ووصف لحظة توقيعه بأنها “رائعة”.
ويسمح الاتفاق لبريطانيا، بإسدال الستار على عضويتها التي استمرت لعقود في الاتحاد الأوروبي اعتبارا من 31 من الشهر الجاري، والانفصال عن أقرب جيرانها وشركائها التجاريين بعد سنوات عدة من الخلافات الداخلية والتأخير.
وقال جونسون في بيان له على “تويتر”، إن “التوقيع على اتفاق الانسحاب يعد لحظة رائعة، تطبق فيها نتيجة استفتاء 2016 وتنهي سنوات كثيرة من السجال والانقسام”، مضيفا “يؤذن هذا التوقيع بفصل جديد في تاريخ أمتنا”.
ووقّع رئيس الوزراء البريطاني على الاتفاق في مقر الحكومة بداونينغ ستريت، حيث جلس أمام علمين بريطانيين بحضور مسؤولين بريطانيين وأوروبيين جلبوا نص الاتفاق معهم من بروكسل.
وسيعاد النص الآن إلى بروكسل، حيث ستوضع النسخة الأصلية في أرشيف الاتحاد الأوروبي، إلى جانب غيره من المعاهدات الدولية، بينما سترسل ثلاث نسخ إلى لندن.
ومن المقرر أن يعرض النص، يوم الأربعاء المقبل على البرلمان الأوروبي للمصادقة عليه، بينما يقرّه دبلوماسيون من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كتابيا الخميس.
وأيد الناخبون البريطانيون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في استفتاء جوان 2016، وبعد مفاوضات مطولة وتأجيل متكرر.
وستغادر بريطانيا مؤسسات التكتل، مما يخفض عدد أعضائه إلى 27 دولة، لكن اتفاق الانسحاب يقضي بفترة انتقالية مدتها 11 شهرا تستمر حتى نهاية العام الجاري.
وخلال هذه الفترة، ستواصل بريطانيا وباقي دول التكتل تطبيق القواعد التجارية الحالية، لمنع أي هزات اقتصادية، بينما يحاول المسؤولون التفاوض على اتفاق تجاري أوسع.

المصدر : (الجزيرة، وكالات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى