أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 24 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي بالناجح

فلسطين
أعلنت الرئاسة الفلسطينية، أن أي حديث لم يجر مع واشنطن بشأن خطة السلام الأمريكية، المعروفة بـ”صفقة القرن”.

الأردن
أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن قيام إسرائيل بضم وادي الأردن وشمال البحر الميت، سينسف الأسس التي قامت عليها العملية السلمية، وسيقتل حل الدولتين.

سوريا
أعلنت الولايات المتحدة، أنها تدرس فرض عقوبات جديدة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي على السلطات السورية بقيادة الرئيس، بشار الأسد، لمواصلة “الضغط على نظامه”.

تركيا
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه في حال لم يتم تحقيق التهدئة في ليبيا بأقرب وقت، فإن حالة الفوضى ستؤثر على حوض البحر المتوسط بأكمله.

ألمانيا
من المقرر أن يجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مفاوضات مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وتتركز على اتفاق مستقبلي حول الهجرة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

فرنسا
اتخذت السلطات الفرنسية إجراءات أمنية كبيرة استعدادا لأي أعمال عنف، تزامنا مع الدعوات إلى تظاهرات كبرى دعت إليها النقابات العمالية في باريس ومدن أخرى.

إسبانيا
أجمعت الحكومة المركزية بمدريد والحكومة المحلية بجزر الكناري، على معارضة مخرجات مشروع قانون ترسيم الحدود البحرية الذي صادق البرلمان المغربي عليه بالإجماع.

بريطانيا
أعربت بريطانيا، عن “إحباطها” من “غياب العدالة”، بعد رفض الولايات المتحدة تسليم زوجة دبلوماسي أمريكي متورطة في حادث سير ببريطانيا أدى إلى مقتل مراهق بريطاني.

الصين
باشرت الصين ببناء مستشفى جديد بمدينة ووهان لعلاج إصابات فيروس كورونا، ومن المقرر الإنتهاء من هذا المشروع خلال 10 أيام.

الولايات المتحدة
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط ستعلن على الأرجح قبل استقباله رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، ومنافسه السياسي بيني غانتس الثلاثاء.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام