أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 23 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الدول الافريقية

يبدأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جولة في عدد من الدول الأفريقية قريبا، في إطار المساعي التركية لتوثيق العلاقات مع القارة السمراء.

العراق
من المتوقع أن تنشر الولايات المتحدة منظومات مضادة للصواريخ من نوع “باتريوت” في العراق، بعد هجوم إيراني خلف إصابات بين عسكريين أمريكيين هناك.

السعودية
قال عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، إن السعودية لا تريد التصعيد في المنطقة، وما زالت تحقق في الهجوم على منشآت “أرامكو”.

سوريا
لرصدت وسائل إعلام ملية، تحرك لقوات أمريكية عسكرية وتعزيزات كبيرة برفقة قوات سوريا الديمقراطية، من مدينة الحسكة باتجاه الطريق الدولي” إم 4″ شرقي سوريا.

اليمن
طالب وزير في الحكومة اليمنية المعترف بها، التحالف العربي، بتوضيح ما حدث في الهجوم الذي استهدف معسكر الحرس الرئاسي في محافظة مأرب.

(الناتو)
قال المكتب الإعلامي للرئيس العراقي، برهم صالح، إن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرغ، جدد التزام الحلف بتدريب ودعم القوات العراقية.

تركيا
ندد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بما سماه “الحشد العسكري” اليوناني في 16 جزيرة في بحر إيجة، معتبرا إياه “مخالفا للقوانين الدولية”.

روسيا
أصدرت الخارجية الروسية، تحذيرا دعت فيه مواطنيها لاتخاذ إجراءات وقائية عند السفر إلى مناطق انتشار فيروس “كورونا”، وأكدت أن اثنين من مواطنيها يخضعان لفحص طبي بعد عودتهما من الصين.

الولايات المتحدة
طرح البيت الأبيض عن طريق الخطأ “اجتماعا ثنائيا مع رئيس جمهورية إيران”، ضمن جدول أعمال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في منتدى دافوس الاقتصادي الدولي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام