أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 22 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا
وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، رسالة علنية للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن، لمناقشة ملف الأزمة الليبية في مرحلة ما بعد مؤتمر برلين الذي عقد الأحد الماضي.

المغرب
منح الاتحاد الأوروبي للمغرب، 15 طائرة بدون طيار فضلا عن إعانات لوجستية ومالية، لمساعدة المملكة على مراقبة سواحلها والتحكم في تدفقات الهجرة إلى أوروبا.

السعودية
قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إن الرياض منفتحة على المحادثات مع إيران، إذا أقرت إيران بأنه لا يمكنها دعم أجندتها الإقليمية من خلال العنف.

لبنان
قال رئيس الحكومة في لبنان، حسان دياب، إنه التقى بعيدا عن الإعلام، عددا من السفراء الأجانب، حيث أبدوا جميعا استعدادهم للتعاون.

فلسطين
قرر القضاة في محكمة الجنايات الدولية، إرجاء إصدار قرار بفتح تحقيق في “جرائم حرب” مرتكبة في الأراضي الفلسطينية من عدمه.

الأمم المتحدة
رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بإعلان تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

إيران
قال محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إنه ينبغي على إيران والسعودية أن تعملا معا لحل المشكلات.

تركيا
نفى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن يكون لتركيا وجود عسكري كبير في ليبيا، مشيرا إلى أن تعاون أنقرة مع موسكو في ذلك البلد أثمر نتائج، بخلاف التعاون مع الدول الأوروبية.

فرنسا
قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن فرنسا لن تكون مرنة بشأن طموح إيران النووي، ولن تسمح لها بامتلاك السلاح النووي أبدا.

اليونان
انتخب البرلمان اليوناني، إيكاتيريني ساكيلاروبولو، رئيسة للبلاد لتصبح أول امرأة رئيسة في تاريخ اليونان، وهي قاضية خبيرة في القانون الدستوري وقانون البيئة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام