أحداثأهم الأحداثدولي

اليوم إنطلاق محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ

واشنطن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

اقترح زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأميركي، ميتش ماكونيل، القواعد الإجرائية التي ستُعتمد لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب، والتي تبدأ اليوم بمجلس الشيوخ.
وحسب الإجراءات المقترحة، فإن ماكونيل سيمنح كلا من مستشاري البيت الأبيض وممثل الادعاء من مجلس النواب، مدة 24 ساعة على مدار يومين لتقديم مرافعات افتتاحية.
تلي ذلك 16 ساعة من الأسئلة والأجوبة، تتبعها جلسة نقاش تستمر أربع ساعات، ثم التصويت بشأن إذا كان الاستماع إلى شهود ضروريا، أو طلب معلومات جديدة.
وتعليقا على مشروع القرار الجمهوري، قال زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ، تشاك شومر، أنه من الواضح أن ماكونيل مصمم على جعل الحصول على الشهود والمستندات أكثر صعوبة.
واتهم تشاك شومر، ماكونيل بتأخير الإجراءات، والتهرب من استدعاء الشهود، في إطار المحاكمة البرلمانية للرئيس.
من جهة أخرى، دعا محامو ترامب أمس مجلس الشيوخ المكلف بمحاكمته إلى تبرئته “فورا”.
وكتب المحامون، في مذكرة من 110 صفحات سُلمت للكونغرس، أن هذه المحاكمة تشكل “انحرافا خطيرا للدستور”، وأن “على مجلس الشيوخ رفض القرار الاتهامي وتبرئة الرئيس فورا”.
ويحاكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتهم تتعلق بطلبه من أوكرانيا التحقيق مع جو بايدن، المرشح الديمقراطي الأوفر حظا لمنافسته في انتخابات نوفمبر المقبل الرئاسية، والضغط على كييف مشترطا بدء هذا التحقيق للإفراج عن مساعدة عسكرية حيوية لكييف.
ولهذا السبب اتهمه مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، في شهر ديسمبر الماضي باستغلال السلطة وإعاقة عمل الكونغرس، آخذا عليه عدم التعاون مع التحقيق البرلماني.

المصدر : (الجزيرة، وكالات)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام