أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 21 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا

أعلن خبراء بالأمم المتحدة، أنهم لم يجدوا “أدلة موثوقا بها” تؤكد ما أوردته وسائل إعلام ليبية، عن وجود قوات عسكرية سودانية تقاتل مع قوات “الجيش الوطني” بقيادة المشير خليفة حفتر.

اليمن
أكدت مصادر مطلعة، أن الحكومة السودانية ستحقق في قضية “دفن نفايات نووية” في البلاد، بعدما تداولت وسائل إعلامية معلومات في هذا الشأن.

العراق
أعلن رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، فتح تحقيق باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد الليلة الماضية.

سوريا
أكد مندوب روسيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ألكسندر شولغين، أن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تحاول تشويه الحقائق، في ما يتعلق بمزاعم الهجوم الكيميائي في دوما بريف دمشق.

عمان
وصل وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، إلى طهران في زيارة لم يعلن عنها سابقا، وهي الزيارة الثانية له إلى طهران خلال أسبوعين.

إيران
أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده ستنسحب من معاهدة منع الانتشار النووي، إذا أحيل الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

تركيا
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنه يجب على خليفة حفتر قائد “الجيش الوطني الليبي”، الامتثال للدعوات للحل السياسي للصراع في ليبيا واتخاذ خطوات “للتهدئة على الأرض”.

سويسرا
بمشاركة دولية وحضور اقتصادي عالمي، تنعقد اليوم، النسخة الخمسين لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا، بحضور ما يزيد على ثلاثة آلاف شخصية بين قادة دول ورؤساء حكومات ومنظمات دولية ورجال أعمال.

كوريا الجنوبية
أوضحت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أنها ستواصل تنفيذ اتفاق 19 سبتمبر العسكري مع كوريا الشمالية، مثل إزالة نقاط حراسة (GP) في المنطقة منزوعة السلاح (DMZ)، إذا سمحت الظروف.

الولايات المتحدة
كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده تتدخل في الشؤون الداخلية لفنزويلا، وأن الولايات المتحدة تعمل مع المجتمع الدولي لتغيير السلطة في هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام