المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 20 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

قمة

يترأس كاتب الدّولة للشّؤون الخارجيّة المكلّف بتسيير وزارة الشّؤون الخارجيّة، صبري باش طبجي، الوفد التونسي المشارك في أشغال القمّة الأولى للٳستثمار في إفريقيا التّي تنظّمها المملكة المتّحدة اليوم بلندن، بمشاركة 21 دولة افريقيّة، وذلك في ٳطار تعزيز وتطوير سبل التّعاون بين الدول الٳفريقية والمملكة المتحدة.

صادرات
انخفضت صادرات تونس على المستوى الكمي، خلال سنة 2019، بنسبة 5 بالمائة في وقت تقلصت فيه واردات البلاد بنسبة 9 بالمائة وفق بيانات المعهد الوطني للإحصاء.

انتحار
أقدم  كهل يقطن بمنطقة الشرفة بجندوبة، على إضرام النار في جسده، اليوم، وقد تسبب ذلك في أضرار له على مستوى الوجه.

إضراب
قررت النقابة الوطنية لأعوان وإطارات العدلية، الدخول في إضراب عن العمل يوم الثلاثاء 04 فيفري القادم، بكافة المحاكم والمصالح الإدارية المركزية والجهوية، للمطالبة بتمتيع كل الأعوان والإطارات بوزارة العدل بالترقيات الإستثنائية.

تحذير من فيروس
دعت وزارة الصحة، إلى ضرورة إتباع جملة من التوصيات من أجل التوقي من امكانية دخول فيروس ”كورونا الجديد” إلى تونس، إثر ورود تقرير من منظمة الصحة العالمية عن ظهور بؤرة من الالتهابات الرئوية الحادة بمنطقة “ووهان” (Wuhan) بالصين.

احتجاز
عمد عدد من تلاميذ منطقة الدبابة التابعة لمعتمدية الشبيكة من ولاية القيروان، إلى احتجاز حافلة تابعة للشركة الجهوية للنقل بالقيروان معدة للنقل المدرسي، إحتجاجا على اضطراب مواعيد الحافلة وعدم وصولها فى الوقت المطلوب.

مشاريع نسائية
نظمت المندوبية الجهويّة لشؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بتوزر، موكب توزيع مشاريع التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات بالمناطق الريفية، وقد انتفعت 12 امرأة بمعتمدية دقاش بتجهيزات ومعدات لبعث مشاريع صغرى.

فتح طريق
أكّد مصدر من الحرس الوطني، تدخل الوحدات الأمنية لفتح الطريق الرابطة بين تونس والهوارية على مستوى منطقة الزقاق، بعد أن أغلقه عدد من الأهالي المحتجين على انقطاع الماء الصالح للشراب.

احتجاج
إحتج المساعدون الصحيّون أمام مقر المندوبية الجهوية للصحة بالقيروان، مطالبين بإنتدابهم عن طريق دفوعات، ومندّدين بطول فترة الانتظار والتي فاقت الـ12 سنة.

تحذير للبحارة
أوصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، البحارة بعدم المجازفة وعدم الإبحار وأخذ الاحتياطات اللازمة لتثبيت مراكبهم بمرافئ الموانئ، إلى غاية استقرار الوضع الجوي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام