أحداثأهم الأحداثدولي

العراق: قتلى وجرحى في مظاهرات مطالبة بتشكيل الحكومة

بغداد ــ الرأي الجديد 

شهدت العاصمة العراقية بغداد، اليوم الاثنين، سقوط قتلى وجرحى في صدامات بين محتجين وقوات الأمن، بعد انتهاء مهلة حددها ناشطون للاستجابة لمطالبهم.
واستمر متظاهرون حتى صباح الاثنين، بالاعتصام في ساحات الاحتجاج في العاصمة العراقية بغداد، منذ الليلة الماضية، كما واصلوا قطع بعض الطرق الرئيسية.
واتجه المتظاهرون نحو التصعيد، قُبيل انتهاء مهلة ممنوحة للسلطات للاستجابة لمطالبهم اليوم الاثنين، وأهمها تكليف شخص مستقل لتشكيل حكومة من اختصاصيين غير حزبيين تمهيدا لانتخابات مبكرة، فضلا عن محاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين في الاحتجاجات.
ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصدر أمني، أن شخصين قتلا وأصيب أكثر من 60 آخرين جراء المواجهات بين المتظاهرين وقوى الأمن في بغداد.
ووقع ذلك أثناء فض متظاهرين معتصمين قرب طريق محمد القاسم السريع، وسط العاصمة بغداد، بحسب مصدر أمني.

وأصدرت خلية الإعلام الأمني بيانا، أكدت فيه أن “قيادة عمليات بغداد فتحت جميع الطرق في العاصمة التي حاولت المجاميع العنفية غلقها”.
وقامت قوات الأمن بفض اعتصام بالقوة، لتستعيد السيطرة على طريق محمد القاسم السريع وسط العاصمة بغداد.
وصعّد المتظاهرون كذلك من احتجاجاتهم، أمس، بإغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية في مدن وبلدات وسط وجنوب البلاد.
ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ بداية شهر أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت 505 قتلى وأكثر من 17 ألف جريح، معظمهم من المحتجين، استنادا إلى مصادر حقوقية وطبية وأمنية.

المصدر: (عربي 21)

 

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام