أحداثأهم الأحداثدولي

ألمانيا وراء عملية رفض حضور تونس والمغرب في مؤتمر برلين !

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

أكدت صحيفة “القدس العربي”، أن إيطاليا اقترحت على ألمانيا استدعاء دول المغرب العربي، ومنها المغرب، لكن برلين اعتبرت حضور هذه الدول “غير ضروري وغير مجدي للبحث عن الحل”.
وكشفت الصحيفة، نقلا عن مصادر أوروبية رفيعة المستوى، أن وزارة الخارجية الإيطالية هي التي تولّت صياغة مجموعة من المقترحات العملية، وكذلك اقتراح مجموعة من الدول التي يجب استدعاءها إلى قمة برلين، لاسيما بعد الزيارات التي قام بها عميد الدبلوماسية الإيطالية دي مايو، إلى دول شمال إفريقيا ومنها المغرب خلال نوفمبر الماضي.
وتولّت إيطاليا هذه المهمة، بحكم أنها الدولة الأوروبية التي تعرف جيدا ليبيا، بسبب العلاقات القوية التي تمتلكها.
وكان المسؤول الإيطالي، يقّدم كل المقترحات والتوصيات إلى وزارة الخارجية الألمانية، التي يترأسها “هايكو ماس”، ومنها توصية رئيسية بضرورة مشاركة المغرب والجزائر وتونس لسببين رئيسيين، وهما: يتجلّى السبب الأول في القواسم المشتركة للدول الثلاث مع ليبيا، إضافة إلى موريتانيا ومساعي هذه الدول إلى إيجاد حلّ منذ سنوات ومنها دور المغرب والجزائر بالخصوص.
بينما يتمثّل السبب الثاني، وفق وثيقة التوصية الإيطالية، في العلاقات النوعية والمتينة التي تجمع بين قبائل ليبيا ونظيرتها في الجزائر وتونس، وهو عامل سيساعد على الحلّ، وفق ما نشرته صحيفة “القدس العربي”.
يذكر أن قمّة برلين، انتهت يوم أمس، بتوصيات وقّعت عليها 16 دولة ومنظمة مشاركة، ومنها حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا ودعم مساعي الأمم المتحدة من أجل السلام.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام