أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 18 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

العراق

وصل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إلى العاصمة بغداد، في زيارة رسمية، لمناقشة الوضع الأمني في الشرق الأوسط، وتداعيات اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني على المنطقة.

مصر
أكدت وزارة الخارجية المصرية، أن امتلاك مصر حدودا برية وبحرية مع ليبيا، يجعلها صاحبة مصلحة في الدخول في أي ترسيم مباشر، مؤكدة أن الاتفاق الموقع بين رئيس حكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، وتركيا غير قانوني.

السعودية
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، قيودا جدية على حيازة الطلاب العسكريين الأجانب للسلاح في القواعد الأمريكية، فضلا عن إجراءات أخرى بعدما قتل ضابط سعودي ثلاثة بحارة أمريكيين في قاعدة للبحرية في فلوريدا الشهر الماضي.

الامارات
أعرب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عن تطلع بلاده لنجاح مؤتمر برلين في إنهاء الصراع الدائر في ليبيا، ودعمه لاستقرار هذا البلد العربي الذي يعاني من صراعات.

طالبان
أعلنت حركة “طالبان” الأفغانية، رغبتها في التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لسحب قواتها بحلول نهاية شهر جانفي الحالي، معربة عن استعدادها “لخفض” العمليات العسكرية قبل ذلك.

الصومال
انفجرت سيارة مفخخة، مستهدفة مجموعة من المتعاقدين الأتراك بمدينة أفجوي شمال غربي العاصمة مقديشو،  ولم تعرف بعد حجم الخسائر البشرية في العملية، بحسب ما أعلنته الشرطة الصومالية.

إيران
أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، استعداد بلاده للحوار مع السعودية وسائر دول الخليج، مؤكدا رفض التفاوض مطلقا على اتفاق جديد يحل محل الاتفاق النووي الحالي.

الصين
من المقرر أن توقع الصين وميانمار، على اتفاقيات “ضخمة” في مجال البنى التحتية، بعد اجتماع مرتقب السبت بين الرئيس الصيني شي جين بينغ، وزعيمة ميانمار أونغ سان سو تشي.

هندوراس
أعلن رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز، أنّ حكومته ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس بمجرد أن تفتح إسرائيل سفارة في العاصمة “تيغوسيغالبا”.

الولايات المتحدة
توقعت مصادر أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بدافوس الأسبوع القادم، رغم التوتر بين الحليفين بسبب تهديدات بفرض تعريفات جمركية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى