أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 17 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

غزة

أفادت مصادر إعلامية في قطاع غزة، بأن الطائرات الإسرائيلية شنت عدة غارات على مناطق شمالي القطاع، مستهدفة مواقع للفصائل الفلسطينية.

الكويت
أعربت الخارجية الكويتية، عن استيائها لقرار الفلبين فرض حظر شامل على إرسال العمالة للكويت، على خلفية مقتل خادمة منزلية فلبينية على أيدي أرباب عملها مجددا.

أفغانستان
أكدت الحكومة الأفغانية، استعدادها لإجراء مباحثات سلام مباشرة مع حركة طالبان، حيث توقع وزير الدولة لشؤون السلام، عبد السلام رحيمي، بدء مباحثات مباشرة بين الجانبين قريبا، لافتا إلى وجود قائمة جاهزة للأطراف المدعوة للمشاركة في العملية.

إيران
دعت وزارة الخارجية الإيراني، الدول المعنية بحادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية، إلى تجنب تحويل الأمر إلى قضية سياسية.

إيطاليا
قال رئيس الوزراء الإيطالي، جزيبي كونتي، إنه لا يستبعد نشر قوات أوروبية لدعم السلام في ليبيا، مشيرا إلى أن هذه المسألة مدرجة ضمن أجندة مؤتمر برلين المزمع عقده الأحد المقبل.

بريطانيا
أعلنت وزارة الخزانة البريطانية، أنها أدرجت “حزب الله” اللبناني بالكامل تحت قانون تجميد أصول الجماعات الإرهابية لعام 2010.

ألمانيا
تتوجه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى تركيا في 24 جانفي الجاري، في زيارة عمل تجري خلالها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مباحثات في شأن آخر التطورات ذات الاهتمام المشترك.

اليونان
أعلنت اليونان، أنها ستستخدم حق النقض ضد أي قرار سياسي يخص ليبيا يصدر عن مؤتمر برلين، إن لم يفسخ الاتفاق مع تركيا على ترسيم مناطق النفوذ البحري.

روسيا
أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين، سيشارك في المؤتمر الدولي بشأن ليبيا، المقرر عقده يوم الأحد 19 جانفي الجاري، في العاصمة الألمانية برلين.

أوكرانيا
قدم رئيس الوزراء الأوكراني أليكسي غونشاروك، استقالته بعد نشر تصريحات نسبت إليه، ينتقد فيها فهم الرئيس فلاديمير زيلينسكي للاقتصاد.

واشنطن
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، سيحضر مؤتمر برلين للتسوية الليبية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام