أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 16 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا

وصل وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إلى مدينة بنغازي شرق ليبيا للقاء، اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، استعدادا لعقد مؤتمر برلين نهاية الشهر الجاري.

العراق
نفى مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية، صحة الأنباء التي تحدثت عن استئناف العمليات المشتركة بين الجيشين الأمريكي والعراقي في البلاد، بعد تعليقها في 5 جانفي الجاري.

لبنان
قال وزير المال في حكومة تصريف الأعمال، علي حسن خليل، إن لبنان على عتبة تأليف حكومة من 18 وزيرا اختصاصيا، وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

قطر
ألغت قطر، تصاريح الخروج للوافدين غير الخاضعين لقانون العمل، بهدف التخلص من قيود السفر للعمالة الوافدة، ما يسهل عليهم حرية مغادرة البلاد، ضمن خطة إلغاء “نظام الكفالة”.

طالبان
قدم ممثلون عن حركة طالبان، المبعوث الخاص لواشنطن بشأن السلام في أفغانستان، زلماي خليل زاد، وثيقة تتضمن مقترحات من الحركة لفرض وقف مؤقت لإطلاق النار في أفغانستان.

باكستان
نفت إسلام أباد، وساطة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، بين أمريكا وإيران، وسط التوتر بينهما لا سيما عقب اغتيال واشنطن للجنرال الإيراني قاسم سليماني.

فرنسا
طلبت فرنسا رسميا، خلال الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة الانضمام إلى عضوية المنتدى.

إيطاليا
وصل رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، إلى العاصمة الجزائر، في زيارة عمل رسمية تدخل في إطار مساعي الدول المتوسطية لحل النزاع في ليبيا.

روسيا
أيّد البرلمان الروسي “الدوما”، بأغلبية الأصوات تكليف ميخائيل ميشوستين برئاسة الحكومة الروسية، خلفا لدميتري مدفيديف، بعد استقالة الحكومة السابقة بسبب خلاف مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

الولايات المتحدة
يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي اليمين، أمام رئيس المحكمة العليا، الذي سيترأس محاكمة الرئيس دونالد ترامب، وذلك تمهيدا لبدء المحاكمة الثلاثاء المقبل والنظر في مسألة عزله من منصبه.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام